اقــلام ليبيـة
مــــرحبـاً بـــك بمنتـــــدى اقــــلام ليبيــة .. سعدنا بوجودك هنا ... ولكننا سنكون سعداء جدا بانضمامك لنا ... مرحباً بك بين اسرتك ....

اقــلام ليبيـة

عضو اتحاد المدونين الليبيين
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
ا قــلام ليبيـة مرحباً بك {زائر}. آخر زيارة لك . لديك 1 مشاركة.
المواضيع الأخيرة
» المجاهد :: عيسى عبدالسلام الوكواك
2014-01-27, 23:39 من طرف شهريار

» يا البيضاء
2012-09-08, 20:02 من طرف لجين

» شعر ليبي انجليزي
2012-09-01, 16:15 من طرف لجين

» أهلا بكم
2012-08-30, 01:14 من طرف المشرف العام

» فطيرة الجبنة من كتاب سالمة الكرغلي
2012-08-27, 18:11 من طرف لجين

» ارتكابات باذخة....شعر جمعه الفاخري
2012-08-25, 23:55 من طرف المشرف العام

» يا جابر عثرات الكرام
2012-08-02, 01:28 من طرف Oma Amo

» تعز من تشاء وتذل من تشاء ....
2012-08-02, 01:16 من طرف Oma Amo

» ميثاق شرف عرفي غاية فى الاهمية يصدر عن قبائل الجبل الاخضر - نرجو الاطلاع
2012-06-24, 01:25 من طرف أبومعاذ

» من سرق مطار كمبوت ؟
2012-04-22, 22:30 من طرف عبدالرحيم بوحفحوف

»  نيويورك تايمز والقدس العربي يغيرون الحقيقة في ليبيا
2012-04-13, 12:52 من طرف شهريار

» صور الين سكاف و زوجها هنيبال القذافي - تحذير [الموضوع يحوي صور خليعة]
2012-04-12, 02:29 من طرف شهريار

» إبراهيم الكوني: العرب لم يصلوا حتى الآن للربيع
2012-04-11, 14:21 من طرف شهريار

» الفيفا يقرر نقل مباراة ليبيا والكاميرون بتصفيات مونديال 2014 إلى خارج ليبيا
2012-04-11, 14:19 من طرف شهريار

» الصدقة تخرجه من قبره بعد ستة أعوام
2012-04-11, 14:13 من طرف شهريار

التقويم
*
ميديا
FACEBOOK
FACEBOOKمشاركة******حكمــة اليــوم ******
إبراهيم الكوني: العرب لم يصلوا حتى الآن للربيع
2012-04-11, 14:21 من طرف شهريار
وقع الكاتب الليبي إبراهيم الكوني كتابه "جنوب غرب طروادة جنوب شرق قرطاجة"، وذلك بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، وقال الكوني، في تصريحات صحفية، إن "ما يطلق عليه الربيع العربي لم يصل حتى الآن إلى الربيع."



وأضاف: "الثورات العربية لم تحقق أهدافها حتى الآن. وما جرى هو التخلص من أنظمة شمولية لتحل مكانها العشائرية والاتجاهات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الفيفا يقرر نقل مباراة ليبيا والكاميرون بتصفيات مونديال 2014 إلى خارج ليبيا
2012-04-11, 14:19 من طرف شهريار
قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نقل المواجهة المرتقبة التي ستجمع منتخبي ليبيا والكاميرون المقرر إقامتها في يونيو المقبل، بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2014 بالبرازيل، إلى خارج الأراضي الليبية بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية بالبلاد.



وذكر الموقع الرسمى للفيفا أنه تم اتخاذ نقل المباراة من ليبيا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الصدقة تخرجه من قبره بعد ستة أعوام
2012-04-11, 14:13 من طرف شهريار
كم من صدقة أنقذت صاحبها، وكم من همّ وضيق وكربة فرجتها الصدقة الخالصة التي وضعها العبد المؤمن في كف فقير فوقعت أولاً في يد الرحمن، فكانت لصاحبها نورًا وبرهانًا ونجاة في الدنيا والآخرة.



والآيات والأحاديث والآثار التي تدعو للصدقة وتحض عليها وتبين فضلها كثيرة جدًا، والمواقف من حياة المتصدقين وواقعهم كثيرة، كلها ذات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
المجلس الانتقالي يقرر العفو عن قذاف الدم لأسباب صحية
2012-04-11, 14:09 من طرف شهريار
قرر المجلس الانتقالى الليبى، الثلاثاء، العفو عن سيد قذاف الدم ابن عم العقيد الراحل معمر القذافى، والمحبوس حاليًا فى مصراته لأسباب صحية، حيث يعاني من شلل نصفى، كما أنه ممن لم يرتكبوا جرائم ضد الليبيين.



وكان الثوار الليبيين قد تمكنوا من إلقاء القبض على سيد قذاف الدم وخالد تنتوش المعروف بـ (مفتى القذافى) بمدينة سرت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فيلم وثائقي: القذافي اغتصب النساء كما شاء طوال سنين حكمه
2012-04-11, 14:07 من طرف شهريار
يبثّ تليفزيون "آر تي إل" الألماني يوم الاثنين المقبل فيلمًا وثائقيًا سيثير قدرًا من الجدل، لأنه يتعلّق بمزاعم تفيد أن دكتاتور ليبيا السابق العقيد معمّر القذافي اعتاد اغتصاب النساء كما شاء طوال سنين حكمه الطويلة.



يقدّم الفيلم شهادات نساء شاءت لهن حظوظهن أن يدخلن إلى دائرته الداخلية. ونقلت صحيفة "ديلي ميل" عن الصحفية …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أحمد اويحيى: عائلة القذافي ستبقى في الجزائر المدة التي تريدها
2012-04-11, 14:03 من طرف شهريار
قال رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى أن عائلة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي ستبقى في البلاد "المدة التي تريدها".



وذكر في مقابلة مع صحيفة "لوموند" الفرنسية نشرت اليوم الجمعة: "سيبقون هنا طيلة الوقت الذي يريدونه ، أنا سعيد لأقول لكم أن جيراننا الليبيين فهموا في النهاية".

وأضاف "من غير المقبول في تقاليدنا أن عائلة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الجويلي: تسليم مطار طرابلس الدولي اليوم إلى السلطات الليبية
2012-04-11, 13:59 من طرف شهريار
الأربعاء 2012/4/11 12:26 م
أ ش أ - صرح وزير الدفاع الليبي أسامة الجويلي بأن كل الثوار الليبيين بدأوا في الإعداد لتسليم ما لديهم من مؤسسات تابعة للدولة الليبية.



وأضاف الوزير في تصريحات اليوم الأربعاء، لقناة " ليبيا أولا" الفضائية أنه سوف يتم تسليم مطار طرابلس من الداخل اليوم إلى وزارة المواصلات الليبية ، وغدا الخميس سوف يتم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الأمن الخارجي البريطاني يخطط لرشوة بالحاج بأكثر من مليون جنيه إسترليني
2012-04-11, 13:54 من طرف شهريار

كشفت صحيفة "ديلي ميل" الثلاثاء، أن رؤساء جهاز الأمن الخارجي البريطاني "إم آي 6" يخططون لتقديم أكثر من مليون جنيه إسترليني كرشوة إلى عبد الحكيم بالحاج، الذي يشغل حالياً منصب قائد المجلس العسكري في طرابلس، بعد أن اتهم الجهاز بتسليمه إلى نظام الزعيم الليبي السابق العقيد معمر القذافي لكي يتعرض للتعذيب.



وقالت الصحيفة: …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ليبيا ترفض تسليم سيف القذافي للمحكمة الجنائية الدولية
2012-04-11, 13:53 من طرف شهريار

جددت الحكومة الليبية رفضها تسليم سيف الإسلام القذافي نجل معمر القذافي إلى المحكمة الجنائية الدولية مؤكدة أنها ستقوم بمحاكمته أمام القانون الليبي .
وقال علي عاشور وزير العدل الليبي: "إن سيف الإسلام ما زال محتجزا في مكان سري لدى الميليشيا المسلحة في الزنتان التي ألقى أفراد منها القبض عليه العام الماضي وسيحاكم في …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

شاطر | 
 

 النوم على البطن ومخاطره على الطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: النوم على البطن ومخاطره على الطفل   2009-12-08, 23:47

تشير دراسة حديثة أعدها معهد الصحة الوطني في الولايات المتحدة أن 60% من الأطفال الذين توفوا بسبب "الموت المفاجئ" في الأشهر الأولى من عمرهم، كانوا ينامون على بطونهم.

ويقول البروفيسور جيمس ماركس الذي قاد فريق العمل، إن غالبية حوادث الموت المفاجئة حدثت في الأشهر الأربعة الأولى من حياة الأطفال. كما كشفت الدراسة عن ناحية أخرى لم ينتبه إليها الخبراء سابقا وتتحدث عن حصول 46% من هذه الحوادث في فصل الشتاء.

ويقول ماركس إن تأكيد الطب في السنوات الأخيرة على ضرورة تنويم الطفل على ظهره أو بوضع ثابت على جنبه، أدى إلى تقلص حوادث موت الطفل المفاجئ بشكل مؤثر. وانخفض عدد حوادث الموت المفاجئة بين الرضع من 1.6 لكل 1000 طفل في الثمانينات إلى مجرد 0.7% عام 2002.

وإذ يتفق بعض الأطباء على تحميل نوم البطن مسؤولية عن موت الطفل المفاجئ إلا أنهم يختلفون في تحليل كيفية حصول هذا الموت. ويعتقد البروفيسور جورج ريشرسون، من جامعة بال، حسب صحيفة الشرق الأوسط، أن لذلك علاقة بمدى نمو وتطور خلايا الدماغ. ويفسر ريشرسون الحالة على أنها تحفيز للمستقبلات الكيمياوية المسؤولة عن التنفس بواسطة ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم. وطبيعي فإن البروفيسور يعتقد جازما أن النوم على البطن يقلل نسبة الأوكسجين حينما يضغط الطفل أنفه وفمه لاإراديا على الوسادة.

هذا وبين الباحثون في دراسة سابقة أجريت في جامعة دارام Durham، أنه من الأفضل أن ينام الأطفال الصغار مع أمهاتهم في سرير واحد، بدلاً من وضع الطفل في سرير منفصل أو غرفة أخرى.

فقد استخدم الباحثون في هذه البحوث كاميرات تصوير ترصد حركات الأمهات والأطفال أثناء فترة النوم. وقال الباحثون إنه لا يوجد قلق من أن تتسبب الأم في اختناق الطفل أثناء النوم أو رض الطفل نتيجة وضع ثقلها عليه.

وقالت الدكتورة هيلين هيل، إن نوم الطفل مع الأم قد يقلل من نسبة حدوث حالات الموت المفاجئة لدى الأطفال. إضافة إلى ذلك يرى الأطباء النفسيون أن نوم الطفل وحيداً في غرفة مظلمة بعد ولادته للحياة قد تكون تجربة غير جيدة.

وأكد البروفيسور بيتر فلمينغ اختصاصي طب الأطفال والتطور الطبيعي للإنسان في مدينة بريستول البريطانية، أن نوم الأطفال مع أمهاتهم يمكن أن يقلل نسبة حدوث الموت المفاجئ بمعدل 66 في المائة.
وأشرف فلمينغ على مجموعة من الدراسات التي تبحث في إمكانية وجود خطر من نوم الأطفال مع الأمهات في المرحلة الأولى من الحياة، لكن لم تنجح أي دراسة منها في فيجاد ربط بين خطر صحة الأطفال والأمهات.

كما أشارت الدراسات الجديدة إلى أنه لا يوجد خوف من اعتماد الطفل على الأم إذا كانت هناك مشاركة في الفراش، بل على العكس، فالأطفال يشعرون بثقة أكبر ويصبحون مستقلين بشكل أكبر في الكبر.

وبينت أشرطة تسجيل الفيديو أن الأم لا تشكل أي نوع من الخطورة بشأن النوم على الطفل، وإنما هناك علاقة معقدة بين الأم والطفل حتى أثناء النوم، فعقل الأم الباطن يتصرف أثناء النوم بشكل مدهش وتكون حركات الأم أثناء النوم حساسة ومحسوبة. إضافة إلى ذلك، هناك نوع من الاتصال الحراري بين الأم والطفل، حيث يمكن للأم أن تزود الوسط المحيط بالدفء، وتسعى الأم دائماً إلى أن تكون قريبة من الطفل أثناء النوم وذلك تبعاً للانتشار الحراري، فإذا ابتعد الطفل عن الأم لسبب ما تقترب الأم من الطفل لا شعورياً.

وأصدر الأطباء لائحة بالنصائح التي يجب أن تتبعها الأمهات إذا قررن النوم مع أطفالهن من أهمها:

1 ـ يجب على الأم التأكد من عدم ازدياد حرارة الطفل، فإذا نام بجانبها فلا يحتاج إلى ألبسة كثيفة، وتكفي طبقة وحيدة من الثياب إضافة للغطاء.

2 ـ يجب التأكد من أن الغطاء لا يشمل الرأس، حيث تزداد خطورة الموت المفاجئ إذا انزلق الطفل تحت الغطاء، سواء كان ينام في غرفة منفصلة أو مع الأم، لذلك من المستحسن وضع وسادة تحت قدمي الطفل كي تمنع الانزلاق تحت الغطاء.

3 ـ لا ينصح بوضع الطفل على صدره.

4 ـ يجب الانتباه عند الرضاعة في فترة المساء، ويفضل أن ترضع الأم طفلها بوضعية الجلوس، لأن الإرضاع في وضعية التمدد الجانبي قد يؤدي إلى اختناق الأطفال إذا انشغلت الأم أو نامت من دون قصد.

5 ـ يجب عدم النوم بجانب الطفل نهائياً إذا كانت الأم تشرب الكحول أو تأخذ أدوية مهدئة، أو أدوية يمكن أن تؤثر في نشاطها الدماغي.

6 ـ لا ينصح بنوم الأم إلى جانب الطفل على الأريكة أو على سرير مائي... إلخ.

7 ـ وجد العلماء أن الموت المفاجئ يزداد لدى الطفل إذا كانت الأم مدخنة، لذلك يجب عدم نوم الأم المدخنة مع طفلها في فراش واحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الياسمين
مميزون
مميزون


عدد المساهمات : 159
26046
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/11/2009


مُساهمةموضوع: النوم علي البطن ومخاطره علي الطفل   2009-12-09, 13:00

السلام عليكم ..........اخت مني
بارك الله فيك علي هدة المعلومات القيمة.............لقد كنا واخدين فكرة علي خطاء.....الا وهي ان نوم الطفل علي بطنه مفيدة بالنسبة له لما فيها من استخراج بعض الغازات من جوف المعدة وحينها يشعر الطفل بالراحة.......ولم نكن نعلم ان هدة الراحة ربما تكون ابدية من علي هدة الدنيا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دمتي ودام اطفالنا في امان الله وحفظة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـور
قلـم متميز
قلـم متميز


عدد المساهمات : 32
25618
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/12/2009


مُساهمةموضوع: رد: النوم على البطن ومخاطره على الطفل   2009-12-09, 18:27

سلمت يدك اختى ليبية على الموضوع القيم ,اهنئك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: النوم على البطن ومخاطره على الطفل   2009-12-09, 20:02

اخواتي العزيزات زهرة الياسمين , زهور (ماشاءالله منتدانا ولى حديقة) ... وفيكما بارك الله فعلا كان لدينا نفس مفهومك اختي زهرة من ان نوم الطفل على بطنه مريح له ولكن اظن بأن بضع دقائق لن تضره وان المقصود هو ان ينام لفترة طويلة
لكما كل الشكر على الاطلاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النوم على البطن ومخاطره على الطفل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اقــلام ليبيـة  :: 
صحة الاسرة
-
انتقل الى: