اقــلام ليبيـة
مــــرحبـاً بـــك بمنتـــــدى اقــــلام ليبيــة .. سعدنا بوجودك هنا ... ولكننا سنكون سعداء جدا بانضمامك لنا ... مرحباً بك بين اسرتك ....

اقــلام ليبيـة

عضو اتحاد المدونين الليبيين
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
ا قــلام ليبيـة مرحباً بك {زائر}. آخر زيارة لك . لديك 1 مشاركة.
المواضيع الأخيرة
» المجاهد :: عيسى عبدالسلام الوكواك
2014-01-27, 23:39 من طرف شهريار

» يا البيضاء
2012-09-08, 20:02 من طرف لجين

» شعر ليبي انجليزي
2012-09-01, 16:15 من طرف لجين

» أهلا بكم
2012-08-30, 01:14 من طرف المشرف العام

» فطيرة الجبنة من كتاب سالمة الكرغلي
2012-08-27, 18:11 من طرف لجين

» ارتكابات باذخة....شعر جمعه الفاخري
2012-08-25, 23:55 من طرف المشرف العام

» يا جابر عثرات الكرام
2012-08-02, 01:28 من طرف Oma Amo

» تعز من تشاء وتذل من تشاء ....
2012-08-02, 01:16 من طرف Oma Amo

» ميثاق شرف عرفي غاية فى الاهمية يصدر عن قبائل الجبل الاخضر - نرجو الاطلاع
2012-06-24, 01:25 من طرف أبومعاذ

» من سرق مطار كمبوت ؟
2012-04-22, 22:30 من طرف عبدالرحيم بوحفحوف

»  نيويورك تايمز والقدس العربي يغيرون الحقيقة في ليبيا
2012-04-13, 12:52 من طرف شهريار

» صور الين سكاف و زوجها هنيبال القذافي - تحذير [الموضوع يحوي صور خليعة]
2012-04-12, 02:29 من طرف شهريار

» إبراهيم الكوني: العرب لم يصلوا حتى الآن للربيع
2012-04-11, 14:21 من طرف شهريار

» الفيفا يقرر نقل مباراة ليبيا والكاميرون بتصفيات مونديال 2014 إلى خارج ليبيا
2012-04-11, 14:19 من طرف شهريار

» الصدقة تخرجه من قبره بعد ستة أعوام
2012-04-11, 14:13 من طرف شهريار

التقويم
*
ميديا
FACEBOOK
FACEBOOKمشاركة******حكمــة اليــوم ******
إبراهيم الكوني: العرب لم يصلوا حتى الآن للربيع
2012-04-11, 14:21 من طرف شهريار
وقع الكاتب الليبي إبراهيم الكوني كتابه "جنوب غرب طروادة جنوب شرق قرطاجة"، وذلك بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، وقال الكوني، في تصريحات صحفية، إن "ما يطلق عليه الربيع العربي لم يصل حتى الآن إلى الربيع."



وأضاف: "الثورات العربية لم تحقق أهدافها حتى الآن. وما جرى هو التخلص من أنظمة شمولية لتحل مكانها العشائرية والاتجاهات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الفيفا يقرر نقل مباراة ليبيا والكاميرون بتصفيات مونديال 2014 إلى خارج ليبيا
2012-04-11, 14:19 من طرف شهريار
قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نقل المواجهة المرتقبة التي ستجمع منتخبي ليبيا والكاميرون المقرر إقامتها في يونيو المقبل، بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2014 بالبرازيل، إلى خارج الأراضي الليبية بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية بالبلاد.



وذكر الموقع الرسمى للفيفا أنه تم اتخاذ نقل المباراة من ليبيا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الصدقة تخرجه من قبره بعد ستة أعوام
2012-04-11, 14:13 من طرف شهريار
كم من صدقة أنقذت صاحبها، وكم من همّ وضيق وكربة فرجتها الصدقة الخالصة التي وضعها العبد المؤمن في كف فقير فوقعت أولاً في يد الرحمن، فكانت لصاحبها نورًا وبرهانًا ونجاة في الدنيا والآخرة.



والآيات والأحاديث والآثار التي تدعو للصدقة وتحض عليها وتبين فضلها كثيرة جدًا، والمواقف من حياة المتصدقين وواقعهم كثيرة، كلها ذات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
المجلس الانتقالي يقرر العفو عن قذاف الدم لأسباب صحية
2012-04-11, 14:09 من طرف شهريار
قرر المجلس الانتقالى الليبى، الثلاثاء، العفو عن سيد قذاف الدم ابن عم العقيد الراحل معمر القذافى، والمحبوس حاليًا فى مصراته لأسباب صحية، حيث يعاني من شلل نصفى، كما أنه ممن لم يرتكبوا جرائم ضد الليبيين.



وكان الثوار الليبيين قد تمكنوا من إلقاء القبض على سيد قذاف الدم وخالد تنتوش المعروف بـ (مفتى القذافى) بمدينة سرت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فيلم وثائقي: القذافي اغتصب النساء كما شاء طوال سنين حكمه
2012-04-11, 14:07 من طرف شهريار
يبثّ تليفزيون "آر تي إل" الألماني يوم الاثنين المقبل فيلمًا وثائقيًا سيثير قدرًا من الجدل، لأنه يتعلّق بمزاعم تفيد أن دكتاتور ليبيا السابق العقيد معمّر القذافي اعتاد اغتصاب النساء كما شاء طوال سنين حكمه الطويلة.



يقدّم الفيلم شهادات نساء شاءت لهن حظوظهن أن يدخلن إلى دائرته الداخلية. ونقلت صحيفة "ديلي ميل" عن الصحفية …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أحمد اويحيى: عائلة القذافي ستبقى في الجزائر المدة التي تريدها
2012-04-11, 14:03 من طرف شهريار
قال رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى أن عائلة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي ستبقى في البلاد "المدة التي تريدها".



وذكر في مقابلة مع صحيفة "لوموند" الفرنسية نشرت اليوم الجمعة: "سيبقون هنا طيلة الوقت الذي يريدونه ، أنا سعيد لأقول لكم أن جيراننا الليبيين فهموا في النهاية".

وأضاف "من غير المقبول في تقاليدنا أن عائلة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الجويلي: تسليم مطار طرابلس الدولي اليوم إلى السلطات الليبية
2012-04-11, 13:59 من طرف شهريار
الأربعاء 2012/4/11 12:26 م
أ ش أ - صرح وزير الدفاع الليبي أسامة الجويلي بأن كل الثوار الليبيين بدأوا في الإعداد لتسليم ما لديهم من مؤسسات تابعة للدولة الليبية.



وأضاف الوزير في تصريحات اليوم الأربعاء، لقناة " ليبيا أولا" الفضائية أنه سوف يتم تسليم مطار طرابلس من الداخل اليوم إلى وزارة المواصلات الليبية ، وغدا الخميس سوف يتم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الأمن الخارجي البريطاني يخطط لرشوة بالحاج بأكثر من مليون جنيه إسترليني
2012-04-11, 13:54 من طرف شهريار

كشفت صحيفة "ديلي ميل" الثلاثاء، أن رؤساء جهاز الأمن الخارجي البريطاني "إم آي 6" يخططون لتقديم أكثر من مليون جنيه إسترليني كرشوة إلى عبد الحكيم بالحاج، الذي يشغل حالياً منصب قائد المجلس العسكري في طرابلس، بعد أن اتهم الجهاز بتسليمه إلى نظام الزعيم الليبي السابق العقيد معمر القذافي لكي يتعرض للتعذيب.



وقالت الصحيفة: …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ليبيا ترفض تسليم سيف القذافي للمحكمة الجنائية الدولية
2012-04-11, 13:53 من طرف شهريار

جددت الحكومة الليبية رفضها تسليم سيف الإسلام القذافي نجل معمر القذافي إلى المحكمة الجنائية الدولية مؤكدة أنها ستقوم بمحاكمته أمام القانون الليبي .
وقال علي عاشور وزير العدل الليبي: "إن سيف الإسلام ما زال محتجزا في مكان سري لدى الميليشيا المسلحة في الزنتان التي ألقى أفراد منها القبض عليه العام الماضي وسيحاكم في …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

شاطر | 
 

 بنغازي 2009 م // محمد عبد الله الترهوني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهريار
المدير
المدير


عدد المساهمات : 597
28101
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
العمر : 47
الموقع : الجبل الاخضر


مُساهمةموضوع: بنغازي 2009 م // محمد عبد الله الترهوني   2010-01-06, 05:53

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في بنغازي الليبي يموت على يد الليبي، أطفال بسكاكين، وشبان (بطبابيق) و (أمواس فرش) تحت ستراتهم وفي سياراتهم، وبعد بضع كلمات ولأتفه الأسباب تجد أحد أبناء بنغازي ممداً على الأرض أحد أبناء هذه الحزينة ميت، الموت في فلسطين مبرر وثمنه الجنة، أما في بنغازي فهو من اجل دينار، أو نقال، أو لأن سيارة أحدهم لمست سيارة الآخر، و في أحيان كثيرة بلا سبب وبلا ثمن هكذا بمجانية، وهذا يحدث أمام أعين الجميع بما فيهم الشرطي الأعزل من أي سلاح يدافع به حتى عن نفسه لا عن الآخرين، أم القانون في بنغازي فقد ترك مكانه للقبيلة، القبيلة التي كانت في جيلي جهاز ردع وإيقاف لكل متهور، أصبحت رأس مال القتلة، بنك جاهز لدفع ثمن دم أبناء بنغازي، تجمع القبيلة كل شهر من قوت أطفال أولادها لدفع ثمن عيال لبلاد، حتى ولو كان هذا القتل عن عمد وعن سبق إصرار وترصد، من يشعر بالأمان اليوم في بنغازي، فأنت أو أبنك، أخوك، صديقك، جارك قد يقع بكل بساطة ضحيت معتوه مخدر يحمل موس فرش في جيبه، أنا متعاطف مع بنغازي أكثر لان عدد الموتى بسبب حوادث السيارات فيها في كل شهر أكثر من الذين يموتون في حرب أهلية في أحدى دول العالم، أنظر هاهو هناك جسد أحد أبناء بنغازي وسط كومة الحديد والزجاج مغطى بدمه، وهذه عائلة أختلط لحم الآباء فيها مع لحم الأبناء على قارعة الطريق، وهذا ليس بسبب اليهود بل لأن معتوه قد خرج عليهم بسرعته الجنونية من اللامكان، وما هو أمر و يستحق ذرف الدموع أن يستمتع أبناء بنغازي بمشاهدة ليبي يذبح ليبي أو ليبي يضرب ليبي على شاشات هواتفهم النقالة، ويتناقلونها عبر البلوثوث وكأن الأمر لا يعنيهم، عيال بنغازي الرجالة، الجدعان، الفزاعة، لا يهتز لهم طرف ولا يندى لهم جبين وهم يشاهدون أخواتهم، بناتهم، أمهاتهم الليبيات وهن يرقصن في أفراحهن الخاصة أو على شاشة هاتف مريض نفسي قد صور لحظة أغتصابه لليبية من لحمهم ودمهم.
في جيلي كان تعاطي المخدرات دليل على ضعف الشخصية، وضعف الإرادة أما اليوم فتعاطي المخدرات في بنغازي قد أصبح من ضرورات الحياة اليومية وليس من كمالياتها، جيل كامل مستعد لفعل أي شيء القتل، السرقة، التسول من أجل المخدر، لا يهم من الضحية، لا يهم الثمن، حياة شاب، مرتب أم عملت طوال الشهر، سيارة ثمنها سلفة لم تسدد بعد، فحياة وممتلكات أبناء بنغازي أصبحت رخيصة، أرخص حتى من قطعت حشيش ثمنها خمسة دينار، ها هي بنغازي.. الشوارع المسكونة بالعدواة والكره، الشوارع الضيقة في بلد مساحته نصف مساحة أوروبا، العمارات ذات الأشكال المشوهة، والتي أصبحت قابعة على صدر بنغازي كالديناصورات الميتة، الاشجار التي من المفروض أنها تزين الشوارع فأصبحت كالندوب على جبين هذه المدينة،الفيلات في الأحياء الغنية تحولت إلى مصحات تحصد مال الفقراء، وفي الأحياء الفقيرة تحولت (المرابيع) إلى محلات يتسوق فيها الحالمين بالوصول إلى شارع دبي،هذا غير الأحياء التي يجب الرجوع بها إلى ما قبل القرون الوسطى، بصراحة أنا متعاطف مع بنغازي أكثر من غزة وأتمنى لو أن هنالك مؤتمر يقام لإعادة أعمار بنغازي.

ها هي ذا بنغازي، بنات عوانس بسبب القمع وغياب الحب، أكثر من عدم توفر الزواج، هاهي ذا بنغازي شباب استبدل الأفكار والأحلام بالريال وبرشلونة، واستبدل الأمل بالحسرة على ماوصلت إليه الإمارات من تقدم على جميع المستويات، ها هي ذا بنغازي متسولين ومتسولات، مجانين يضاف كل فترة شخص جديد إلى قائمتهم، ها هي ذا بنغازي وكلمات الخيبة على لسان أبناءها بسبب منتخب بلادهم الغير قادر على تحقيق أي انتصار أو الترشح لأي بطولة.

ها هي ذا بنغازي والسيارة فيها إذا لم تكن هامر، توسان، لاندروفر، كامري، فعلى الأغلب صاحبها (هيشيرلك بالضي) لأن صاحبها فقير ولم يعد قادر على تلبية حاجات أسرته بالمرتب فقط (المرتب اللي هو نفسه بيش يعيش لعند يوم ثلاثين تبيله مرتب).

بنغازي الموت، والمخدرات، والرشوة، والغش، والأحباط، والخيبة، بنغازي الحزن والمرارة تستحق التعاطف أكثر من غزة، تستحق (رباية الذايح) الدموع على روحها أكثر من الدموع على أرواح الشهداء في غزة، ولا يظن أحد أن هذا نحيب على حائط أيام زمان، لا، لأن في القرن الواحد والعشرين، وفي عصر البترول المفروض أن يكون اليوم أفضل من الأمس، وغداً أفضل من اليوم، لكن للأسف هذه هي حقيقة بنغازي 2009، والحق يقال لا هذي بنغازي ولا هضوم عيالها، ربما يسأل أحدكم لماذا لم تبقى هناك ؟ كانت إجابتي قبل عقدين من الزمن عن هذا السؤال ستكون :

السبب شبيه بالسبب الذي رفض من أجله سان سيمون لقب كونت وهو أن هذا اللقب أقل من لقب مواطن، أما اليوم فستكون إجاباتي هي الصمت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aqlam-libya.all-up.com
احمد الدرناوى



عدد المساهمات : 7
25389
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/12/2009


مُساهمةموضوع: رد: بنغازي 2009 م // محمد عبد الله الترهوني   2010-01-06, 14:53

الاستاذ الكاتب / هذه الظاهرة او الظواهر ليست فى بنغازى وحدها تقريبا فى كل مدن ليبيا وان كانت حادة جدا فى بنغازى / لكن اشكرك لهذا المقال الجميل فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنغازي 2009 م // محمد عبد الله الترهوني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صورسيارت 2009 جنان
» كليب عمرو دياب طمنى 2009
» اجمد مزمار 2009
» اجمل اغانى عمرو دياب 2009
» حكم 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اقــلام ليبيـة  :: 
الارشيف
[للاعضاء]
-
انتقل الى: