اقــلام ليبيـة
مــــرحبـاً بـــك بمنتـــــدى اقــــلام ليبيــة .. سعدنا بوجودك هنا ... ولكننا سنكون سعداء جدا بانضمامك لنا ... مرحباً بك بين اسرتك ....

اقــلام ليبيـة

عضو اتحاد المدونين الليبيين
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
ا قــلام ليبيـة مرحباً بك {زائر}. آخر زيارة لك . لديك 1 مشاركة.
المواضيع الأخيرة
» المجاهد :: عيسى عبدالسلام الوكواك
2014-01-27, 23:39 من طرف شهريار

» يا البيضاء
2012-09-08, 20:02 من طرف لجين

» شعر ليبي انجليزي
2012-09-01, 16:15 من طرف لجين

» أهلا بكم
2012-08-30, 01:14 من طرف المشرف العام

» فطيرة الجبنة من كتاب سالمة الكرغلي
2012-08-27, 18:11 من طرف لجين

» ارتكابات باذخة....شعر جمعه الفاخري
2012-08-25, 23:55 من طرف المشرف العام

» يا جابر عثرات الكرام
2012-08-02, 01:28 من طرف Oma Amo

» تعز من تشاء وتذل من تشاء ....
2012-08-02, 01:16 من طرف Oma Amo

» ميثاق شرف عرفي غاية فى الاهمية يصدر عن قبائل الجبل الاخضر - نرجو الاطلاع
2012-06-24, 01:25 من طرف أبومعاذ

» من سرق مطار كمبوت ؟
2012-04-22, 22:30 من طرف عبدالرحيم بوحفحوف

»  نيويورك تايمز والقدس العربي يغيرون الحقيقة في ليبيا
2012-04-13, 12:52 من طرف شهريار

» صور الين سكاف و زوجها هنيبال القذافي - تحذير [الموضوع يحوي صور خليعة]
2012-04-12, 02:29 من طرف شهريار

» إبراهيم الكوني: العرب لم يصلوا حتى الآن للربيع
2012-04-11, 14:21 من طرف شهريار

» الفيفا يقرر نقل مباراة ليبيا والكاميرون بتصفيات مونديال 2014 إلى خارج ليبيا
2012-04-11, 14:19 من طرف شهريار

» الصدقة تخرجه من قبره بعد ستة أعوام
2012-04-11, 14:13 من طرف شهريار

التقويم
*
ميديا
FACEBOOK
FACEBOOKمشاركة******حكمــة اليــوم ******
إبراهيم الكوني: العرب لم يصلوا حتى الآن للربيع
2012-04-11, 14:21 من طرف شهريار
وقع الكاتب الليبي إبراهيم الكوني كتابه "جنوب غرب طروادة جنوب شرق قرطاجة"، وذلك بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، وقال الكوني، في تصريحات صحفية، إن "ما يطلق عليه الربيع العربي لم يصل حتى الآن إلى الربيع."



وأضاف: "الثورات العربية لم تحقق أهدافها حتى الآن. وما جرى هو التخلص من أنظمة شمولية لتحل مكانها العشائرية والاتجاهات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الفيفا يقرر نقل مباراة ليبيا والكاميرون بتصفيات مونديال 2014 إلى خارج ليبيا
2012-04-11, 14:19 من طرف شهريار
قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نقل المواجهة المرتقبة التي ستجمع منتخبي ليبيا والكاميرون المقرر إقامتها في يونيو المقبل، بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2014 بالبرازيل، إلى خارج الأراضي الليبية بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية بالبلاد.



وذكر الموقع الرسمى للفيفا أنه تم اتخاذ نقل المباراة من ليبيا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الصدقة تخرجه من قبره بعد ستة أعوام
2012-04-11, 14:13 من طرف شهريار
كم من صدقة أنقذت صاحبها، وكم من همّ وضيق وكربة فرجتها الصدقة الخالصة التي وضعها العبد المؤمن في كف فقير فوقعت أولاً في يد الرحمن، فكانت لصاحبها نورًا وبرهانًا ونجاة في الدنيا والآخرة.



والآيات والأحاديث والآثار التي تدعو للصدقة وتحض عليها وتبين فضلها كثيرة جدًا، والمواقف من حياة المتصدقين وواقعهم كثيرة، كلها ذات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
المجلس الانتقالي يقرر العفو عن قذاف الدم لأسباب صحية
2012-04-11, 14:09 من طرف شهريار
قرر المجلس الانتقالى الليبى، الثلاثاء، العفو عن سيد قذاف الدم ابن عم العقيد الراحل معمر القذافى، والمحبوس حاليًا فى مصراته لأسباب صحية، حيث يعاني من شلل نصفى، كما أنه ممن لم يرتكبوا جرائم ضد الليبيين.



وكان الثوار الليبيين قد تمكنوا من إلقاء القبض على سيد قذاف الدم وخالد تنتوش المعروف بـ (مفتى القذافى) بمدينة سرت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فيلم وثائقي: القذافي اغتصب النساء كما شاء طوال سنين حكمه
2012-04-11, 14:07 من طرف شهريار
يبثّ تليفزيون "آر تي إل" الألماني يوم الاثنين المقبل فيلمًا وثائقيًا سيثير قدرًا من الجدل، لأنه يتعلّق بمزاعم تفيد أن دكتاتور ليبيا السابق العقيد معمّر القذافي اعتاد اغتصاب النساء كما شاء طوال سنين حكمه الطويلة.



يقدّم الفيلم شهادات نساء شاءت لهن حظوظهن أن يدخلن إلى دائرته الداخلية. ونقلت صحيفة "ديلي ميل" عن الصحفية …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أحمد اويحيى: عائلة القذافي ستبقى في الجزائر المدة التي تريدها
2012-04-11, 14:03 من طرف شهريار
قال رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى أن عائلة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي ستبقى في البلاد "المدة التي تريدها".



وذكر في مقابلة مع صحيفة "لوموند" الفرنسية نشرت اليوم الجمعة: "سيبقون هنا طيلة الوقت الذي يريدونه ، أنا سعيد لأقول لكم أن جيراننا الليبيين فهموا في النهاية".

وأضاف "من غير المقبول في تقاليدنا أن عائلة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الجويلي: تسليم مطار طرابلس الدولي اليوم إلى السلطات الليبية
2012-04-11, 13:59 من طرف شهريار
الأربعاء 2012/4/11 12:26 م
أ ش أ - صرح وزير الدفاع الليبي أسامة الجويلي بأن كل الثوار الليبيين بدأوا في الإعداد لتسليم ما لديهم من مؤسسات تابعة للدولة الليبية.



وأضاف الوزير في تصريحات اليوم الأربعاء، لقناة " ليبيا أولا" الفضائية أنه سوف يتم تسليم مطار طرابلس من الداخل اليوم إلى وزارة المواصلات الليبية ، وغدا الخميس سوف يتم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الأمن الخارجي البريطاني يخطط لرشوة بالحاج بأكثر من مليون جنيه إسترليني
2012-04-11, 13:54 من طرف شهريار

كشفت صحيفة "ديلي ميل" الثلاثاء، أن رؤساء جهاز الأمن الخارجي البريطاني "إم آي 6" يخططون لتقديم أكثر من مليون جنيه إسترليني كرشوة إلى عبد الحكيم بالحاج، الذي يشغل حالياً منصب قائد المجلس العسكري في طرابلس، بعد أن اتهم الجهاز بتسليمه إلى نظام الزعيم الليبي السابق العقيد معمر القذافي لكي يتعرض للتعذيب.



وقالت الصحيفة: …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ليبيا ترفض تسليم سيف القذافي للمحكمة الجنائية الدولية
2012-04-11, 13:53 من طرف شهريار

جددت الحكومة الليبية رفضها تسليم سيف الإسلام القذافي نجل معمر القذافي إلى المحكمة الجنائية الدولية مؤكدة أنها ستقوم بمحاكمته أمام القانون الليبي .
وقال علي عاشور وزير العدل الليبي: "إن سيف الإسلام ما زال محتجزا في مكان سري لدى الميليشيا المسلحة في الزنتان التي ألقى أفراد منها القبض عليه العام الماضي وسيحاكم في …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

شاطر | 
 

 أحداث اليوم الأخير لانعقاد مؤتمر الشعب العام دعوة للقتل - حمدي الزائدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهريار
المدير
المدير


عدد المساهمات : 597
28051
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
العمر : 47
الموقع : الجبل الاخضر


مُساهمةموضوع: أحداث اليوم الأخير لانعقاد مؤتمر الشعب العام دعوة للقتل - حمدي الزائدي   2010-02-08, 01:16

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بإرادة الهيئة الاجتماعية يسن المشرع القوانين، لتتحقق الطاعة والالتزام لدى المجتمع بأكمله، وبمن فيه الفئة الرافضة لإرادة الهيئة الاجتماعية وأحكام القوانين والتشريعات. وما ذهب إليه محمد الزوي أمين مؤتمر الشعب العام الحالي، والأمين الأسبق للجنة الشعبية العامة للعدل من تبريره لرفض تنفيذ حكم الإعدام والحكم ببراءة رجل أمن قام بقتل مواطن أثناء قيامه بواجباته، وذلك بأن طلب منه التوقف فرفض، الأمر الذي دفع رجل الأمن لإطلاق النار عليه وقتله، مثل ما نشاهده في الأفلام الأمريكية على حد قوله. وكان التبرير لوقف تنفيذ حكم الإعدام وشطبه، الخوف من أن يؤدي لعزوف رجال الأمن عن أداء واجباتهم حتى لا تطالهم أحكاما قضائية بهذه القسوة.

وكأنه بربطه لجريمة القتل بالصفة الوظيفية للقاتل ( رجل أمن ) وتجاهل ذكر ما قام به المجني عليه واستحق عليه القتل وزهق روحه. أراد- ربما عن غير قصد- أن يرسل دعوة للقتل تحت شعار أداء الواجب، خاصة مع تجنب وصف الجريمة وأسباب الحكم. وفي كل الأحوال، ما كان يجب أن يفوته أنه من الخطأ الخوض في صحة منطوق حكم بالنقض والإلغاء وحتى العفو دون معرفة الوقائع والأسباب ومن جهة مختصة قانونا، ونسي أن مواد القانون مؤسسة على مفاهيم اجتماعية تجعل منها( وازعا لا رادعا) تعيد الإنسان إلى إنسانيته وتجرده من الأهواء وتدفعه للتعامل بتعقل ولا تدفعه لترك واجباته طالما هو مدرك لها كل الإدراك، وفي ذلك إعلان ضمني_أيضا_عن تبرير القتل الوظيفي أو ما يسمى بالقتل الرحيم الذي برره بعض المجانين من الأطباء تحت شعار دور الطبيب تخليص المرضى من آلامهم بأي طريقة يراها بما في ذلك القتل_ وهو ما نشاهده في الأفلام الأمريكية أيضا_ وهو المنطق الذي ترفضه المجتمعات المسيحية والصابئة فما بالك بالإسلامية.

صحيح أن أمن المجتمع يستحق أن يكون ضمن الأولويات، لكنه لا ينبغي أن يكون مبررا لقتل أفراده لمجرد عدم التوقف في بوابة، ولا يخلو منعطف في طريق رئيسي أو زراعي أو شارع في ربوع بلادي منها، حتى أن بعضها يفاجئك دون أن تكون لك دراية بها، ترتبك وربما تجد صعوبة في التوقف لأسباب نفسية أو ميكانيكية فيكون نصيبك رصاصة تخترق مؤخرة رأسك كما حدث مع أحد أصدقائي في مدينة بنغازي حمدي حشاد رحمه الله، وسكان مدينتنا يشهدون له بحسن السيرة والسلوك والجهات الأمنية بالانضباط وطيب المسلك. بذلك ووفق ما أورده أمين العدل الأسبق فالقاتل قام بواجبه على الوجه الأكمل، والمقتول الضحية مجرم استحق القتل. وبدل أن يستدرك أعضاء مؤتمر الشعب العام الذين اختارهم الشعب بمداخلاتهم ونقاط نظامهم للتصويب، بغض النظر عن الكولسة وشراء الذمم والترشيد، وهم بلا شك قد ( تمرطزوا)في مئة بوابه وبوابه قبل وصولهم إلى مقر الانعقاد، أقلها بوابات قمينس وأجدابيا وراس لانوف، فقد أعلنوا موافقتهم بل وتعجبهم من منطوق الحكم وإعجابهم بذكاء الأمين وفطنته.

تجاهلنا أن الثقافة القانونية وإدراك الواجبات والحقوق الفيصل في العلاقة بين رجل الأمن والمواطن والعكس كذلك، وهناك من رجال الأمن من ينطبق عليه القول(الجبان مفترس عندما يمتلك السلاح ويحميه القانون) خاصة وان وظيفة رجل أمن أصبحت مكبا لفائض الملكات الوظيفية وملجأ الباحثين عن عمل من الأميين وصغار السن، والمواطن الليبي من البساطة بحيث يهرب ولا يتوقف في بوابة لمجرد أنه مراهق لا يحمل رخصة قيادة أو أوراق ثبوتية أو لا يريد أن(يكحل) أخواته مراهق آخر من رجال الأمن الذين ينصبون فخاخهم وبواباتهم على الطرق المؤدية إلى المناطق الساحلية والشواطئ في نهايات الأسبوع فقط، لأنهم يعرفون بأنه موعد رحلات العائلات ببناتها، فهل يجيز القانون وتحل الشريعة ويسمح المنطق والعقل بقتله. ولا يقارن أي منهما برجل الأمن الأمريكي،لا يطارد إلا المشبوه ولا يفتش إلا بأذن من النيابة، ويتلو عليك حقوقك لحظة القبض، والمواطن الأمريكي يحمل دائما أوراقه الثبوتية وقد تيسرت سبل الحصول عليها ويبقى في سيارته حتى وصول شرطي السير ولا يقوم بأي حركة تثير الشكوك. والقانون الأمريكي لا يسمح للشرطي باستخدام السلاح إلا دفاعا عن النفس وليس لمجرد توقيف شخص أو إيقاف سيارة مع أن القانون يسمح لكل من بلغ الثامنة عشرة باقتناء السلاح. وهنا يجب أن لا ننسى أننا مجتمع قبلي متداخل في علاقاته وممتلكاته ونزاعاته، وبالتالي تظل حيادية الموظف أيا كانت وظيفته أمر مشكوك فيها، فمن غير المعقول أن تسلم اللجنة الشعبية العامة وكافة الأجهزة الرقابية بفساد الإدارة في ليبيا وانتشار المحسوبية والرشوة والإهمال والتسيب، وتستثني منذ ذلك الإدارة الأمنية التي نعتبرها ملائكية.

زد على ذلك الفهم السائد لدى نسبة كبيرة من الليبيين وهو أن رجال الأمن يحملون أسلحة دون ذخيرة، وبالتالي لا يترددون في الهروب منهم وتجاهلهم، وفي بعض الأحيان يعتدون عليهم بالضرب والشتم، ويتدخل العرف الاجتماعي الضامن القوي لحقوق كل الأفراد( من الأمن أو غيره) واعتبارها قضية كقضية مواقعة.

هناك فهم خاطئ للمهام والواجبات، وليس منها تفتيش المواطن( عمال على بطال) في كل ركن وزاوية، فالصحيح أن الأمن وجد لحماية المواطن وليس حماية الورق والأختام، فالطبيعي أن الأمن لا يقع عليه واجب البحث عن المخالفين والمخالفات، بل التدخل لإيقاف المخالفة عند وقوعها، أما الاستباقية والوقائية فهي دور جهات أخرى لا تستعمل البنادق والرشاشات بل الحوار والأقلام، ولو وقف رجل الأمن وهدفه القبض على مخالفين، في ساعة واحدة سيقبض على مدينة بأكملها ولن يجد سجونا تتسع لسكانها. واحترام القوانين واللوائح يتطلب ثقافة قانونية وسهولة في الحصول على الإجراءات. وعمل رجال الأمن يحتاج إلى قدرات خاصة يتم اختبارها والتأكد منها مسبقا. وقد شاهدت في الأيام الماضية وفي أكثر من فضائية حادثة قتل في سيريلانكا، قام بها عدد من رجال الأمن وضحيتها مواطن هارب ومطارد بسبب قيامه بتصرفات غير طبيعية ومنها التجول عاريا ومضايقة المارة، ليتضح في النهاية أنه رجل مجنون.

في النهاية يظل التأكيد على ضرورة مراجعة منظومة العلاقات بين الأفراد في المجتمع الليبي من جهة، وبينهم وبين الدولة من جهة أخرى، وتحديد مفهوم واضح للحقوق والواجبات بحيث تعبر عن إرادة جماعية ملزمة وبقوة القانون.


***** نقلاً عن موقع السلفيوم *****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aqlam-libya.all-up.com
القديرى



عدد المساهمات : 3
21493
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 18/01/2011


مُساهمةموضوع: رد: أحداث اليوم الأخير لانعقاد مؤتمر الشعب العام دعوة للقتل - حمدي الزائدي   2011-01-21, 18:54

ماذا تطلب من رجال الامن المزعوم مادام لايوجد مايردعهم فى دولة غاب فيهاالقانون الجنائى وحضر فيها الامن (الوقائى)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومعاذ
المدير
المدير


عدد المساهمات : 85
24305
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/04/2010


مُساهمةموضوع: رد: أحداث اليوم الأخير لانعقاد مؤتمر الشعب العام دعوة للقتل - حمدي الزائدي   2011-01-21, 19:22


القديري
أهلاً بك في هذا البراح الفسيح أطلق لقلمك العنان لكى يعانق الكلمة وينسج أعذب الكلمات ،نتمنى لك الإفادة والإستفادة...
دمت بود سيدي الفاضل....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القديرى



عدد المساهمات : 3
21493
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 18/01/2011


مُساهمةموضوع: رد: أحداث اليوم الأخير لانعقاد مؤتمر الشعب العام دعوة للقتل - حمدي الزائدي   2011-01-21, 19:37

مشكور يا ابو معاذ على الاستضافة ضمن طاقم هذا المنتدى ونرجوا ان نجد الفائدة وان نضيف الجديدومازلت اذكر ما قلته لي (انت حر مالم تضر)اخيك في الفكر والقلم القديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحداث اليوم الأخير لانعقاد مؤتمر الشعب العام دعوة للقتل - حمدي الزائدي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اقــلام ليبيـة  :: 
شؤون ليبيـة
-
انتقل الى: