اقــلام ليبيـة
مــــرحبـاً بـــك بمنتـــــدى اقــــلام ليبيــة .. سعدنا بوجودك هنا ... ولكننا سنكون سعداء جدا بانضمامك لنا ... مرحباً بك بين اسرتك ....

اقــلام ليبيـة

عضو اتحاد المدونين الليبيين
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
ا قــلام ليبيـة مرحباً بك {زائر}. آخر زيارة لك . لديك 1 مشاركة.
المواضيع الأخيرة
» المجاهد :: عيسى عبدالسلام الوكواك
2014-01-27, 23:39 من طرف شهريار

» يا البيضاء
2012-09-08, 20:02 من طرف لجين

» شعر ليبي انجليزي
2012-09-01, 16:15 من طرف لجين

» أهلا بكم
2012-08-30, 01:14 من طرف المشرف العام

» فطيرة الجبنة من كتاب سالمة الكرغلي
2012-08-27, 18:11 من طرف لجين

» ارتكابات باذخة....شعر جمعه الفاخري
2012-08-25, 23:55 من طرف المشرف العام

» يا جابر عثرات الكرام
2012-08-02, 01:28 من طرف Oma Amo

» تعز من تشاء وتذل من تشاء ....
2012-08-02, 01:16 من طرف Oma Amo

» ميثاق شرف عرفي غاية فى الاهمية يصدر عن قبائل الجبل الاخضر - نرجو الاطلاع
2012-06-24, 01:25 من طرف أبومعاذ

» من سرق مطار كمبوت ؟
2012-04-22, 22:30 من طرف عبدالرحيم بوحفحوف

»  نيويورك تايمز والقدس العربي يغيرون الحقيقة في ليبيا
2012-04-13, 12:52 من طرف شهريار

» صور الين سكاف و زوجها هنيبال القذافي - تحذير [الموضوع يحوي صور خليعة]
2012-04-12, 02:29 من طرف شهريار

» إبراهيم الكوني: العرب لم يصلوا حتى الآن للربيع
2012-04-11, 14:21 من طرف شهريار

» الفيفا يقرر نقل مباراة ليبيا والكاميرون بتصفيات مونديال 2014 إلى خارج ليبيا
2012-04-11, 14:19 من طرف شهريار

» الصدقة تخرجه من قبره بعد ستة أعوام
2012-04-11, 14:13 من طرف شهريار

التقويم
*
ميديا
FACEBOOK
FACEBOOKمشاركة******حكمــة اليــوم ******
إبراهيم الكوني: العرب لم يصلوا حتى الآن للربيع
2012-04-11, 14:21 من طرف شهريار
وقع الكاتب الليبي إبراهيم الكوني كتابه "جنوب غرب طروادة جنوب شرق قرطاجة"، وذلك بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، وقال الكوني، في تصريحات صحفية، إن "ما يطلق عليه الربيع العربي لم يصل حتى الآن إلى الربيع."



وأضاف: "الثورات العربية لم تحقق أهدافها حتى الآن. وما جرى هو التخلص من أنظمة شمولية لتحل مكانها العشائرية والاتجاهات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الفيفا يقرر نقل مباراة ليبيا والكاميرون بتصفيات مونديال 2014 إلى خارج ليبيا
2012-04-11, 14:19 من طرف شهريار
قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نقل المواجهة المرتقبة التي ستجمع منتخبي ليبيا والكاميرون المقرر إقامتها في يونيو المقبل، بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2014 بالبرازيل، إلى خارج الأراضي الليبية بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية بالبلاد.



وذكر الموقع الرسمى للفيفا أنه تم اتخاذ نقل المباراة من ليبيا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الصدقة تخرجه من قبره بعد ستة أعوام
2012-04-11, 14:13 من طرف شهريار
كم من صدقة أنقذت صاحبها، وكم من همّ وضيق وكربة فرجتها الصدقة الخالصة التي وضعها العبد المؤمن في كف فقير فوقعت أولاً في يد الرحمن، فكانت لصاحبها نورًا وبرهانًا ونجاة في الدنيا والآخرة.



والآيات والأحاديث والآثار التي تدعو للصدقة وتحض عليها وتبين فضلها كثيرة جدًا، والمواقف من حياة المتصدقين وواقعهم كثيرة، كلها ذات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
المجلس الانتقالي يقرر العفو عن قذاف الدم لأسباب صحية
2012-04-11, 14:09 من طرف شهريار
قرر المجلس الانتقالى الليبى، الثلاثاء، العفو عن سيد قذاف الدم ابن عم العقيد الراحل معمر القذافى، والمحبوس حاليًا فى مصراته لأسباب صحية، حيث يعاني من شلل نصفى، كما أنه ممن لم يرتكبوا جرائم ضد الليبيين.



وكان الثوار الليبيين قد تمكنوا من إلقاء القبض على سيد قذاف الدم وخالد تنتوش المعروف بـ (مفتى القذافى) بمدينة سرت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فيلم وثائقي: القذافي اغتصب النساء كما شاء طوال سنين حكمه
2012-04-11, 14:07 من طرف شهريار
يبثّ تليفزيون "آر تي إل" الألماني يوم الاثنين المقبل فيلمًا وثائقيًا سيثير قدرًا من الجدل، لأنه يتعلّق بمزاعم تفيد أن دكتاتور ليبيا السابق العقيد معمّر القذافي اعتاد اغتصاب النساء كما شاء طوال سنين حكمه الطويلة.



يقدّم الفيلم شهادات نساء شاءت لهن حظوظهن أن يدخلن إلى دائرته الداخلية. ونقلت صحيفة "ديلي ميل" عن الصحفية …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أحمد اويحيى: عائلة القذافي ستبقى في الجزائر المدة التي تريدها
2012-04-11, 14:03 من طرف شهريار
قال رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى أن عائلة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي ستبقى في البلاد "المدة التي تريدها".



وذكر في مقابلة مع صحيفة "لوموند" الفرنسية نشرت اليوم الجمعة: "سيبقون هنا طيلة الوقت الذي يريدونه ، أنا سعيد لأقول لكم أن جيراننا الليبيين فهموا في النهاية".

وأضاف "من غير المقبول في تقاليدنا أن عائلة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الجويلي: تسليم مطار طرابلس الدولي اليوم إلى السلطات الليبية
2012-04-11, 13:59 من طرف شهريار
الأربعاء 2012/4/11 12:26 م
أ ش أ - صرح وزير الدفاع الليبي أسامة الجويلي بأن كل الثوار الليبيين بدأوا في الإعداد لتسليم ما لديهم من مؤسسات تابعة للدولة الليبية.



وأضاف الوزير في تصريحات اليوم الأربعاء، لقناة " ليبيا أولا" الفضائية أنه سوف يتم تسليم مطار طرابلس من الداخل اليوم إلى وزارة المواصلات الليبية ، وغدا الخميس سوف يتم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الأمن الخارجي البريطاني يخطط لرشوة بالحاج بأكثر من مليون جنيه إسترليني
2012-04-11, 13:54 من طرف شهريار

كشفت صحيفة "ديلي ميل" الثلاثاء، أن رؤساء جهاز الأمن الخارجي البريطاني "إم آي 6" يخططون لتقديم أكثر من مليون جنيه إسترليني كرشوة إلى عبد الحكيم بالحاج، الذي يشغل حالياً منصب قائد المجلس العسكري في طرابلس، بعد أن اتهم الجهاز بتسليمه إلى نظام الزعيم الليبي السابق العقيد معمر القذافي لكي يتعرض للتعذيب.



وقالت الصحيفة: …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ليبيا ترفض تسليم سيف القذافي للمحكمة الجنائية الدولية
2012-04-11, 13:53 من طرف شهريار

جددت الحكومة الليبية رفضها تسليم سيف الإسلام القذافي نجل معمر القذافي إلى المحكمة الجنائية الدولية مؤكدة أنها ستقوم بمحاكمته أمام القانون الليبي .
وقال علي عاشور وزير العدل الليبي: "إن سيف الإسلام ما زال محتجزا في مكان سري لدى الميليشيا المسلحة في الزنتان التي ألقى أفراد منها القبض عليه العام الماضي وسيحاكم في …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

شاطر | 
 

 ــ( تأبط شرا ً)ــ حكاية قديمة *محمد السنوسى الغزالى*

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهريار
المدير
المدير


عدد المساهمات : 597
28081
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
العمر : 47
الموقع : الجبل الاخضر


مُساهمةموضوع: ــ( تأبط شرا ً)ــ حكاية قديمة *محمد السنوسى الغزالى*   2010-06-02, 23:40

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تأبط شرا فى غير زمانه ومكانه ، ذرب اللسان ، قصير القامة ، قبيح وقمىء حد الكره ، ينبذ كل من حوله ، يموت فى السباب ، يعيش كانه لوحده ، يرمى الناس بالطوب وبيته بدون زجاج !! بل بيته بدون سقف ..وبدون ستر ، وبدون ابواب ، يتهم الناس بالعهر والقوادة ، وهو شيخ القوادين..!!

فى دنياه زوجة وطفل واحد، لايعرفه جيرانه ولايعرفه غير الذي يريد ان يعرفه !! ديدنه المسالمون والنساء .. ولايشتم نفسه ابدا ، شتام لغيره ، يستأسد عل المحصنات ، ويدعى عليهن فى المجالس ...
يهتز فى مشيته ، يتعثر فى الرمال ، تلفحه رياح الشرور ، مُكتظ بِحقد لايُفكك ، وبجوانح من طين ٍ فج ٍ ، لزجٌ فى الملمس ، رخوى الهيئة !! حُصانى الرأس !! ذليل ، تمتلىء ذاته بإنفساح لا يُرى وفوضى فى اركانه ، كمن لمسه إله حرب ٍ لم يمر على زمن ٍ وقد لايمر!!، سِجله مُعبأ بالاسماء وفى راسه تكتظ القصائد .. كان الوقتُ قيظا والصحراء يدلهم سرابها عندما تحس بوطأة الغرباء على رمالها النقية !! اخذته الرياح الى واحة ٍ اعتاد ان يرتادها ، انزل صرته اللعينه من على ظهره وشرع يفترشها على الرمال فيما بدأ يبحث عن حصى لتمسك باطراف الصرة الاربعه حتى لاتقلبها الريح ، ووضع بضاعته !! حروف من قرون ٍ وعين غزال ٍ قالب ملح وفحم حجرى وقطعة من جلد تيس وصدفات وحُلى مزيفة وفك كلب ميت واسنان حمار وشعر ثعلب تفوح منه روائحه النتنة ..وكل الايقونات الاخرى وزعها بانتظام فوق الصرة المفروشه ، وكل ايقونة ٍ بحرف لاتُخطئه العين ، ينطق بذاته ، ونادى باعلى عقيرته : هنا بيوت الحروف المفككة الملمها واعلقها قصائد على جدران الواحة !! هى امرأة ( قال) كانت تموت فى اسمالى وتجثو عند اصبع قدمى..تزوجها ذلك الذى كان يعرف ما بيننا يقرض القصيد الردىء..كنت ساتغاضى عن الديوث لو انه دفع الدراهم..لكن هنا ايقونته التى ستقول كل ما لا يقال .. اجتمع حوله الناس والتفوا ، فتأبط شرا لديه مع هبوب العواصف مايقول!! اليوم سيحاسب الذى تزوج محبوبته السابقة الذى كان يريد منها ان تحمل صورة وجهه القمىء معها الى سريرها ، وهذا يوم القصائد المُباعة باى ثمن فى مهرجان الواحة !! من ميزاته انه رخيص..رخيص حتى تكره اقتناء بضاعته ومعلقاته اللعينة ...هذه حروف مفككه لملمها بعد ان مر على ( ولادة )!! فكان جرابها خاويا فى هذا اليوم ، وقد كانت تعطف عليه تأبط ببعض الدراهم احيانا..لكنه الغول الذى يلتهم ولايحمد..قال : - هذه ولادة ايها السادة الملم حروفها لأ ُعرى تلابيبها ، فانا عدو المُحصنات اذا تمنعن !! وكاد ان يبدأ ، لولا ان قطع عقيرته ايعازها الحنون :
تعال يا تأبط شرا.. ما الذى الم بك تجاهى ؟ الم نكن على وفاق !!.. ــ كنا على وفاق عندما كانت دراهمك تُشخشخ فى جيبى ، اليوم وقد قلبت لى ظهر المجن فانت ضيف القصيد واقول فيك ما لم يقله مالك فى الدن؟؟ .. عجبا ( قالت ولادة) يا تأبط شرا الاتعرف انى امرأة من الحرائر وقولك هذا كمن يسقط حبة فحم فى كوب لبن شعاعه يُرى من بعيد ؟ .. لااعرف غير دراهمك (قال تأبط شرا) ، خشخشيها ولكل حادثٍ حديث !! .. خلعت سوار فضى من يدها اليمنى ومدته له ..اختطفه بسرعة الملهوف وشرع يعظه باسنانه كالكلب اللاهث :
نعم فضة اصيلة ( قال تأبط شرا)..نعم .. اليوم يحلو الكلام حولك يا ولاده ..فانفضوا ايها الناس..هذه كالحرة تموت ولاتأكل بثدييها !!
لاتذكرنى بخير او بسوء ( قالت ولادة) ابعد عنى شرك المستطير وحقدك الذى لايرحم، وايقوناتك اللعينه.. ــ انتم معشر الاغنياء ( قال تأبط شرا) لاتستكينوا ولاتذعنوا الا بالعين الحمراء .. جبناء تخافون على اسماءكم ولاترحمون صعلوك مثلى لديه عيال جياع .. فى الليلة ذاتها باع السوار وذهب الى حانة الواحة ارتمى بين الغوانى يعب زير النبيذ حتى غشى عليه..وذهب الى عياله الذين باتوا جياع ..
اليوم خمر وغد امر!! (قال تأبط شرا) .. اليوم سهر وسكر وغد سوق ولعنات.. كانت الحانه مُكتظة .. بالطبالين والتنابلة والصيارفة والمُرابين وتجار الكلمات.. بعضهم كان يُصادق تأبط شرا خشية لسانه..يعطونه الدراهم الليلة..يمدحهم وهو فى قمة السكر والانتشاء..وفى الصباح عندما يتكاسل ، يشتم سنسفيلهم من العروق ويعلق قصائده حولهم على جدار الحانه ويذهب !!وعند الليل يعود اليهم ، يسكرونه حتى يرى الفأر حمارا ، فيبدأ فى انشاد الهجاء..يكتبونه فى رقع عديدة ويعلقونه على جدران الواحة !!
فى اليوم التالى يبدأ الشجار بين السبابين والمعلقين من ناحية وبين تابط شرا..فإما ان يدفعوا له واما ان يقلب الهجاء مديحا ً ويعلقه !! يجمعون الدراهم ويمدونها له !! يسكر حتىالثمالة ثم يعود الى بيته وقد كتبوا له معلقات اخرى ، وهكذا يتجمع حوله المرابين يدفعون له ويعلقون كل يوم وفى الليل يصفقون له ، لانهم بمنأى عن ايقوناته ! وحتى اشعار آخر..فتأبط شرا لا إلٌ له ولاذمة ولايعرف الخبز والملح ، خبزه وملحه الخمر والغوانى ، ثم طفله الذى يستدر به العطف من الناس !! لكنه يذعن احيانا لتحريضات الاقرع الذى يدس فى جرابه بعض الدراهم ليدفعه الى بذاءة اللسان فى كل من يكرهه..
ذات يوم من ايام هجير الصحراء كان تأبط شرا قد انتحى جانبا فى الحانه وكان الجو مكفهرا ينذر بشىء ما ..قال فى نفسه : هذا يوم سىء فيما يبدو لى ... فى الاثناء دخل رجل تبدو على هيئته الهيبة والاحترام ..قلب عيناه فى الحانة حتى وقعتا على تابط شرا.. دنا منه وقال له : ــــ انت من يسمونه تأبط شرا ً ؟ .. نعم ( بإستعلاء قال) نعم.. هو انا..هل تريد ان تدفع مقابل السكوت عنك !! ثلاثون درهما فقط .. واذهب راشدا .. لابأس ( قال الرجل) لنخرج من الحانة حتى نتفق فلدى ما اقوله لك .. ساجعلها مُضاعفة ( قال تابط شرا) اذا اصريت على زحزحتى من هنا فى هذا اليوم الذى كنت اظن انه سىء.. سادفع لك ما تريد ( قال الرجل).. حسنا ..( قال تأبط شرا).. انتأى الرجل به جانبا خارج الحانه..ثم اخرج خازوقا طويلا..امسكه بيد وباليد الاخرى امسك تأبط شرا والبسه الخازوق حتى كاد ان يخرج من حنجرته..وتركه وذهب... فى اليوم التالى خرج تابط شرا كسيرا مُتعبا...لكنه بعد شهر واحد عاد للبحث عن المحصنات اللاتى يُعطيهن من طرف اللسان حلاوة..ثم..يُكشر عن انيابه حتى يشعر بالم من وخزات مكان الخازوق..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aqlam-libya.all-up.com
 
ــ( تأبط شرا ً)ــ حكاية قديمة *محمد السنوسى الغزالى*
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اقــلام ليبيـة  :: 
الارشيف
[للاعضاء]
-
انتقل الى: