اقــلام ليبيـة
مــــرحبـاً بـــك بمنتـــــدى اقــــلام ليبيــة .. سعدنا بوجودك هنا ... ولكننا سنكون سعداء جدا بانضمامك لنا ... مرحباً بك بين اسرتك ....

اقــلام ليبيـة

عضو اتحاد المدونين الليبيين
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
ا قــلام ليبيـة مرحباً بك {زائر}. آخر زيارة لك . لديك 1 مشاركة.
المواضيع الأخيرة
» المجاهد :: عيسى عبدالسلام الوكواك
2014-01-27, 23:39 من طرف شهريار

» يا البيضاء
2012-09-08, 20:02 من طرف لجين

» شعر ليبي انجليزي
2012-09-01, 16:15 من طرف لجين

» أهلا بكم
2012-08-30, 01:14 من طرف المشرف العام

» فطيرة الجبنة من كتاب سالمة الكرغلي
2012-08-27, 18:11 من طرف لجين

» ارتكابات باذخة....شعر جمعه الفاخري
2012-08-25, 23:55 من طرف المشرف العام

» يا جابر عثرات الكرام
2012-08-02, 01:28 من طرف Oma Amo

» تعز من تشاء وتذل من تشاء ....
2012-08-02, 01:16 من طرف Oma Amo

» ميثاق شرف عرفي غاية فى الاهمية يصدر عن قبائل الجبل الاخضر - نرجو الاطلاع
2012-06-24, 01:25 من طرف أبومعاذ

» من سرق مطار كمبوت ؟
2012-04-22, 22:30 من طرف عبدالرحيم بوحفحوف

»  نيويورك تايمز والقدس العربي يغيرون الحقيقة في ليبيا
2012-04-13, 12:52 من طرف شهريار

» صور الين سكاف و زوجها هنيبال القذافي - تحذير [الموضوع يحوي صور خليعة]
2012-04-12, 02:29 من طرف شهريار

» إبراهيم الكوني: العرب لم يصلوا حتى الآن للربيع
2012-04-11, 14:21 من طرف شهريار

» الفيفا يقرر نقل مباراة ليبيا والكاميرون بتصفيات مونديال 2014 إلى خارج ليبيا
2012-04-11, 14:19 من طرف شهريار

» الصدقة تخرجه من قبره بعد ستة أعوام
2012-04-11, 14:13 من طرف شهريار

التقويم
*
ميديا
FACEBOOK
FACEBOOKمشاركة******حكمــة اليــوم ******
إبراهيم الكوني: العرب لم يصلوا حتى الآن للربيع
2012-04-11, 14:21 من طرف شهريار
وقع الكاتب الليبي إبراهيم الكوني كتابه "جنوب غرب طروادة جنوب شرق قرطاجة"، وذلك بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، وقال الكوني، في تصريحات صحفية، إن "ما يطلق عليه الربيع العربي لم يصل حتى الآن إلى الربيع."



وأضاف: "الثورات العربية لم تحقق أهدافها حتى الآن. وما جرى هو التخلص من أنظمة شمولية لتحل مكانها العشائرية والاتجاهات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الفيفا يقرر نقل مباراة ليبيا والكاميرون بتصفيات مونديال 2014 إلى خارج ليبيا
2012-04-11, 14:19 من طرف شهريار
قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نقل المواجهة المرتقبة التي ستجمع منتخبي ليبيا والكاميرون المقرر إقامتها في يونيو المقبل، بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2014 بالبرازيل، إلى خارج الأراضي الليبية بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية بالبلاد.



وذكر الموقع الرسمى للفيفا أنه تم اتخاذ نقل المباراة من ليبيا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الصدقة تخرجه من قبره بعد ستة أعوام
2012-04-11, 14:13 من طرف شهريار
كم من صدقة أنقذت صاحبها، وكم من همّ وضيق وكربة فرجتها الصدقة الخالصة التي وضعها العبد المؤمن في كف فقير فوقعت أولاً في يد الرحمن، فكانت لصاحبها نورًا وبرهانًا ونجاة في الدنيا والآخرة.



والآيات والأحاديث والآثار التي تدعو للصدقة وتحض عليها وتبين فضلها كثيرة جدًا، والمواقف من حياة المتصدقين وواقعهم كثيرة، كلها ذات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
المجلس الانتقالي يقرر العفو عن قذاف الدم لأسباب صحية
2012-04-11, 14:09 من طرف شهريار
قرر المجلس الانتقالى الليبى، الثلاثاء، العفو عن سيد قذاف الدم ابن عم العقيد الراحل معمر القذافى، والمحبوس حاليًا فى مصراته لأسباب صحية، حيث يعاني من شلل نصفى، كما أنه ممن لم يرتكبوا جرائم ضد الليبيين.



وكان الثوار الليبيين قد تمكنوا من إلقاء القبض على سيد قذاف الدم وخالد تنتوش المعروف بـ (مفتى القذافى) بمدينة سرت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فيلم وثائقي: القذافي اغتصب النساء كما شاء طوال سنين حكمه
2012-04-11, 14:07 من طرف شهريار
يبثّ تليفزيون "آر تي إل" الألماني يوم الاثنين المقبل فيلمًا وثائقيًا سيثير قدرًا من الجدل، لأنه يتعلّق بمزاعم تفيد أن دكتاتور ليبيا السابق العقيد معمّر القذافي اعتاد اغتصاب النساء كما شاء طوال سنين حكمه الطويلة.



يقدّم الفيلم شهادات نساء شاءت لهن حظوظهن أن يدخلن إلى دائرته الداخلية. ونقلت صحيفة "ديلي ميل" عن الصحفية …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أحمد اويحيى: عائلة القذافي ستبقى في الجزائر المدة التي تريدها
2012-04-11, 14:03 من طرف شهريار
قال رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى أن عائلة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي ستبقى في البلاد "المدة التي تريدها".



وذكر في مقابلة مع صحيفة "لوموند" الفرنسية نشرت اليوم الجمعة: "سيبقون هنا طيلة الوقت الذي يريدونه ، أنا سعيد لأقول لكم أن جيراننا الليبيين فهموا في النهاية".

وأضاف "من غير المقبول في تقاليدنا أن عائلة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الجويلي: تسليم مطار طرابلس الدولي اليوم إلى السلطات الليبية
2012-04-11, 13:59 من طرف شهريار
الأربعاء 2012/4/11 12:26 م
أ ش أ - صرح وزير الدفاع الليبي أسامة الجويلي بأن كل الثوار الليبيين بدأوا في الإعداد لتسليم ما لديهم من مؤسسات تابعة للدولة الليبية.



وأضاف الوزير في تصريحات اليوم الأربعاء، لقناة " ليبيا أولا" الفضائية أنه سوف يتم تسليم مطار طرابلس من الداخل اليوم إلى وزارة المواصلات الليبية ، وغدا الخميس سوف يتم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الأمن الخارجي البريطاني يخطط لرشوة بالحاج بأكثر من مليون جنيه إسترليني
2012-04-11, 13:54 من طرف شهريار

كشفت صحيفة "ديلي ميل" الثلاثاء، أن رؤساء جهاز الأمن الخارجي البريطاني "إم آي 6" يخططون لتقديم أكثر من مليون جنيه إسترليني كرشوة إلى عبد الحكيم بالحاج، الذي يشغل حالياً منصب قائد المجلس العسكري في طرابلس، بعد أن اتهم الجهاز بتسليمه إلى نظام الزعيم الليبي السابق العقيد معمر القذافي لكي يتعرض للتعذيب.



وقالت الصحيفة: …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ليبيا ترفض تسليم سيف القذافي للمحكمة الجنائية الدولية
2012-04-11, 13:53 من طرف شهريار

جددت الحكومة الليبية رفضها تسليم سيف الإسلام القذافي نجل معمر القذافي إلى المحكمة الجنائية الدولية مؤكدة أنها ستقوم بمحاكمته أمام القانون الليبي .
وقال علي عاشور وزير العدل الليبي: "إن سيف الإسلام ما زال محتجزا في مكان سري لدى الميليشيا المسلحة في الزنتان التي ألقى أفراد منها القبض عليه العام الماضي وسيحاكم في …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

شاطر | 
 

 تحذير من اكل اللحوم المستوردة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لجين
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 191
24033
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
العمر : 35
الموقع : البيضاء


مُساهمةموضوع: تحذير من اكل اللحوم المستوردة   2010-07-25, 02:31

الديوكسين .. مادة سامة تصيب بالسرطان عشاق اللحوم والالبان والحلويات المستوردة

وزارة البيئة تدق ناقوس الخطر عبر منافذ الغذاء

قررت ادارة المراقبة على الغذاء في هولندا اغلاق 179 شركة للاعلاف واللحوم وذلك لثبوت تلوث الاعلاف بمادة”الديوكسين “ المسببة للسرطان لدى من يتناول هذه اللحوم من المستهلكين.وأغلقت السلطات هذه الشركات بصورة مؤقتة حتى يتم التأكد من انتهاء التلوث وعدم انتقاله للحوم


كما تم سحب اطنان من اللحوم من الاسواق.وأكدت هولندا ان مصدر التلوث هو شركات بلجيكية كانت صدرت الاعلاف لهولندا، وتواكب ذلك مع اعلان بلجيكا نفسها اغلاق 9 شركات لذات السبب، كما اغلقت المانيا ايضا 7 شركات ومن المرتقب ان تبحث المفوضية الاوروبية للتجارة الداخلية اتخاذ اجراءات حظر ضد الشركات التي تتهاون في تصنيع الاعلاف وتخلطها بمواد محتوية على مادة الديوكسين المسببة للسرطان.
ويهدد انتشار الديوكسين اسواق اللحوم في هولندا والدول الاوروبية الاخرى، في الوقت الذي يهدد فيه ايضا شبح انفلونزا الطيور الدول الاوروبية قادما من تركيا.وتعيد ازمة الديوكسين للذاكرة الاوروبية الازمة التي تفجرت في اواخرالتسعينيات والتي كبدت الاسواق والشركات الاوروبية ملايين اليورو من الخسائر بسبب فرض الحظر على بعض الدول، بجانب اغلاق دول خارجية عربية واسلامية ابواب الاستيراد للحوم من الدول الاوروبية ويعد خلط الاعلاف بالزيوت ومخلفات المطاعم من اهم اسباب وجود مادة الديوكسين المسببة للسرطان.
انه بلا شك خطر قاتل قادم الينا عبر منافذ الاغذية التي ترسلها اوروبا وبالذات بلجيكا الى دول العالم، الخطر القاتل عبارة عن مادة سامة اسمها”الديوكسين “ تصل الى بعض انواع من السلع الغذائية من خلال تغذية الحيوانات والطيور بعلف مضاف اليه هذه المادة المستخرجة من منتجات البترول، وقد اعلنت منظمات حماية المستهلك العالمية قائمة بهذه السلع التي تتضمن الدواجن والالبان ومنتجات الالبان والحلويات التي تدخل في صناعتها هذه الالبان وبعض انواع اللحوم. والاتهامات توجه الى بلجيكا ولكنها لا تلغي احتمالات تصدير الخطر الجديد القاتل الى دول اوروبا بأكملها التي تستخدم المواد نفسها في علف حيواناتها وطيورها، في مصر وبعض الدول العربية صدر قرار بحظر استيراد بعض المنتجات الغذائية من دول الاتحاد الاوروبي لتلوثها بمادة الديوكسين السامة، وتتضمن القائمة اللحوم وبعض الطيور والدهون وبعض الحلويات والعجائن ومستحضرات التجميل التي يدخل في صناعتها الالبان والبيض.
الديوكسين.. ماهو ؟
يتحدث الدكتورهافال احمد محمد الكيمياوي في دائرة التخطيط بوزارة البيئة عن هذه المادة ومم تتكون وكيف تنتقل الى الانسان، مشيرا الى مخاطرها فيقول:
الديوكسين” Dioxin “ احد اهم اخطر المواد الكيمياوية واكثرها سمية وخطورة وتأثيرا على صحة الانسان ويتكون كمادة وسيطة اثناء تحضير بعض الصناعات البتروكيمياوية وخاصة تلك التي يدخل الكلور في تكوينها مثل صناعة الورق اثناء عملية تبييض لب الورق، كما انه يمكن ان ينتج في الجو اثناء عملية حرق القمامة والمخلفات، لا سيما النفايات الطبية والكيمياوية.
ان التخلص من هذه المواد السامة عن طريق الماء(الصرف الصحي او الانهار والترع) او الهواء او من خلال تلوث التربة الزراعية بها كل هذه تكون وسائط تنقل هذه المادة شديدة السمية الى الاسماك والحيوانات والماشية واللحوم والطيور ومنتجات الالبان، وتختزن هذه المادة السمية في دهون هذه الكائنات، وعندما يأكلها الانسان تنتقل اليه وتترسب في الدهون المختزلة في جسمه، وتسبب له كل الاثار الصحية والبيئية السلبية التي تنجم عنها.
أين تكمن خطورة هذه المادة ..؟
تكمن الخطورة في انها غير قابلة للتكسير او الذوبان بأي شكل من الاشكال، ولا تتغذى عليها اي من البكتريا المتكافلة الموجودة في الطبيعة سواء في المادة او الهواء او التربة فبمجرد ان تتكون تبقى في البيئة وتنتقل من كائن الى اخر، ومن وسط الى اخر حتى تصل الى الانسان، وتحدث تأثيراتها المدمرة فيه على مر السنوات الطويلة بصورة تدريجية وتزيد هذه الاثار المدمرة كلما زادت كثافة هذه المادة المسرطنة وفترات التعرض لها، وبالمناسبة فهذه المادة لها مشتقات او مواد شبية بها من حيث التأثير تصل الى 420 مادة.
* ألم يتوصل العلماء الى طرق لتكسير المادة المذكورة وبرأيهم ما السبل التي ينصح بها للتخلص منها وابعاد شبح خطرها ؟
- تتطلب عملية تكسير الديوكسينات والتخلص منها معالجة حرارية شديدة يمكن ان تصل فيها درجة الحرارة الى اكثر من 1000 درجة مئوية وضرورة فرض قيود لحماية موارد الغذاء لان تلوث الغذاء يمكن ان يحدث في اية مرحلة من المزرعة الى المائدة ومن هنا فالمفروض ان تكون عملية تأكيد الجودة والرقابة عليها عملية مستمرة واشد على عمليات الانتاج والتصنيع الاولية والتداول والتوزيع ثم البيع كلما امكن، لضمان سلامة المنتجات الغذائية وحمايتها من التلوث بالديوكسين.
* ماهو التركيب الكيمياوي لهذه المادة وما التفاعلات الطبيعية التي تنتجها؟
- الديوكسينات في تركيبها الكيمياوي عبارة عن حلقتين من البنزين تربطهما ذرتان من الاوكسجين وأربع ذرات من الكلور، ورغم ان عائلة الديوكسين تضم 419 مركبا الا ان التجارب اثبتت ان 30 منها فقط لها تأثير سام ومستوطن على جسم الانسان، وتخرج الديوكسينات ضمن نواتج العديد من العمليات الصناعية كما تخرج الديوكسينات من بعض التفاعلات الطبيعية مع نواتج البراكين وحرائق الغابات، كذلك تخرج كنواتج جانبية اثناء صناعة المبيدات الحشرية والحشائش وعمليات تبييض لب الورق وتوجد الديوكسينات في اماكن عديدة كالهواء والتربة والماء وبعض الاطعمة كاللحوم والاسماك والقواقع، لكنها تكون بنسب قليلة جدا في الهواء والماء ويأتي تلوث التربة بالديوكسينات نتيجة تخزين التربة بالمخلفات الصناعية لفترات طويلة فتتسرب الى البيئة المحيطة وبالتالي للتربة وطعام الحيوانات وبعض الاجنة وحديثي الولادة اكثر الفئات حساسية للتعرض للديوكسين في بعض المناطق من العالم، كما يذكر تقرير منظمة الصحة العالمية بسبب الاكثار من تناول انواع معينة من الغذاء كالاسماك الدهنية ومن بينها القراميط وثعابين السمك، وكذلك العاملون في مشروعات حرق المخلفات الخطيرة وصناعة الورق خاصة عمليات تبييض لب الورق وصناعة المبيدات وغيرها.
آثار صحية خطيرة
*هل يمكن تقدير حجم الخطر في وقت يتم تناول الاطعمة الملوثة بالديوكسين؟
-نعم يمكن تقديركمية الطعام الملوث بالمادة الذي يتناوله يوميا، وكذلك مدة التعرض لتلك المادة وكميتها المتجمعة والمخزونة بالجسم ثم عن طريق هذه الارقام يمكن تقدير نسبة الخطورة التي يتعرض لها الانسان، ولكي يقلل الانسان من خطر تعرضه لمادة الديوكسين لابد ان يتخلص اولا من الدهون الموجودة في اللحوم والابتعاد عن المأكولات التي تدخل الدهون في صناعتها كالشوكولاته مع التركيز على الطهي الجيد للحوم. اما الوجبات الغذائية المعتادة فلابد ان تكون متوازنة بحيث تحتوي على شيء من كل شيء ولا ترتكز على نوع واحد من الغذاء فتضم الفواكة والخضراوات الطازجة الى جانب الحبوب والخبز وقليل من اللحوم البيضاء والحمراء الخالية تماما من الدهن الذي يلتحم به الديوكسين ويذوب فيه.
* ماهي الاثار الصحية للتسمم الديوكسيني ؟
- ابرز الاثار الصحية التي تنجم عن التسمم بمادة الديوكسين، الاورام السرطانية المختلفة في كل من الرجل والمرأة وفي اماكن متعددة من الجسم خاصة الجهاز الهضمي والليمفاوي وسرطان الدم”اللوكيميا “ كما تسبب مادة الديوكسين بعض التغييرات الجذرية في درجة ذكاء واستيعاب وتعلم الانسان خاصة الاطفال وتغيير سلوكياتهم واصابتهم بأمراض نفسية وعصبية خطيرة كذلك تسبب مادة الديوكسين خللا ونقصا او ضعفا في كفاءة الجهاز المناعي، مما يؤدي الى تكرار الاصابة بالامراض المعدية المختلفة والحساسية وامراض المناعة الذاتية، كما يؤدي الى نقص هرمونات الذكورة عند الرجال ونقص عدد من الحيوانات المنوية وتشوهها اما في النساء فيسبب امراضا تؤدي الى العقم وتشوهات لدى الامهات الحوامل وتأتي كل هذه الاثار المدمرة للديوكسين من خلال تأثيره على الحامض النووي للخلية البشرية وكذلك تأثيره على هرمونات انزيمات الجسم المختلفة.
كيف تقاوم الديوكسين؟
وبشأن السبل التي يمكن اتباعها لمواجهة هذا الخطر الجديد يتحدث مسؤول التوعية في مركز الاعلام والتوعية البيئية في وزارة البيئة الدكتور ثائر شفيق فيقول:
- يمكن السيطرة على التلوث بالديوكسين من خلال طريقين اولهما بحرق النفايات بدرجات حرارية تصل الى 800 درجة مئوية وحرق الغازات المتصاعدة بدرجة حرارة تصل الى 1150 درجة مئوية.
باختصار فالحل الوحيد لمقاومة اخطار الديوكسين هو منع تكونه من الاساس لأنه لا سبيل للتخلص منه عندما يتكون.
* وكيف السبيل الى منع تكونه؟
- يأتي ذلك من خلال الحرص على عدم تلويث البيئة به عن طريق عدم استخدام الكلور لتبييض لب الورق وعدم التخلص من مخلفات المصانع وخاصة البتروكيمياوية في المياه التي يعاد استخدامها في الزراعة بعد معالجتها ومحاولة اعادة تصنيع الورق المستخدم واستخدام كيمياويات ذات قواعد من الاوكسجين للتبييض وعدم احراق القمامة، وخاصة المخلفات الطبية في الهواء الطلق والتخلص منها في المحارق الخاصة بهذا الغرض وعدم حرق اخشاب الغابات والاقلال من تناول المواد الدهنية والدسمة في الاطعمة او الامتناع عنها بصورة نهائية ويجب التأكد من فحص الاغذية المستوردة من الخارج للتأكد من انها لا تحتوي على نسب عالية من هذه المواد السامة الخطيرة والتي قد لا تظهر اثارها بصورة حادة الا انها قد تظهربصورة تراكمية بعد عدة سنوات وتؤدي الى الاثار الخطيرة والامراض المدمرة للصحة مع الوضع في الاعتبار، ان هذا التلوث ليس في دولة واحدة من الدول المتقدمة المصدرة للكثير من الاغذية ولكنها في معظم الدول الصناعية المتقدمة لذا يجب ان يكون التحكم والسيطرة من خلال الفحص الدقيق لتلك المواد الغذائية المستوردة قبل دخولها للبلاد.
* ما الذي فعله مركز الاعلام والتوعية في الوزارة لتوضيح مخاطر هذه المادة؟
- نظمنا ندوة علمية عن مخاطر الديوكسين في مقر الوزارة حضرها عدد من الخبراء والمهتمين واساتذة الجامعات القيت فيها محاضرات عن مصادر التلوث بالديوكسين وطرق تكونه واثره على البيئة وعلى صحة الانســان لاسيما وانه يؤدي الى الاصابة بالامراض السرطانية والعقم والاجهاض والحساسية كما سلط الضوء على ظاهرة حرق النفايات المنزلية والصناعية وآثارها السلبية على بيئة وصحة الانسان وجرى توضيح جهود الوزارة في مجال زيادة الوعي البيئي لجميع شرائح المجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soha mohmed



عدد المساهمات : 7
24327
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
العمر : 37


مُساهمةموضوع: رد: تحذير من اكل اللحوم المستوردة   2010-07-28, 04:17

موضوع دراستى الجامعه له علاقة بهذا الموضوع - ومع دلك استفدت فعلا من هدا التقرير موفقه لجين ولك الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لجين
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 191
24033
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
العمر : 35
الموقع : البيضاء


مُساهمةموضوع: رد: تحذير من اكل اللحوم المستوردة   2010-07-28, 19:42

بارك الله فيكي وموفقه في دراستك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحذير من اكل اللحوم المستوردة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اقــلام ليبيـة  :: 
صحة الاسرة
 :: 
الصحة العامة
-
انتقل الى: