اقــلام ليبيـة
مــــرحبـاً بـــك بمنتـــــدى اقــــلام ليبيــة .. سعدنا بوجودك هنا ... ولكننا سنكون سعداء جدا بانضمامك لنا ... مرحباً بك بين اسرتك ....

اقــلام ليبيـة

عضو اتحاد المدونين الليبيين
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
ا قــلام ليبيـة مرحباً بك {زائر}. آخر زيارة لك . لديك 1 مشاركة.
المواضيع الأخيرة
» المجاهد :: عيسى عبدالسلام الوكواك
2014-01-27, 23:39 من طرف شهريار

» يا البيضاء
2012-09-08, 20:02 من طرف لجين

» شعر ليبي انجليزي
2012-09-01, 16:15 من طرف لجين

» أهلا بكم
2012-08-30, 01:14 من طرف المشرف العام

» فطيرة الجبنة من كتاب سالمة الكرغلي
2012-08-27, 18:11 من طرف لجين

» ارتكابات باذخة....شعر جمعه الفاخري
2012-08-25, 23:55 من طرف المشرف العام

» يا جابر عثرات الكرام
2012-08-02, 01:28 من طرف Oma Amo

» تعز من تشاء وتذل من تشاء ....
2012-08-02, 01:16 من طرف Oma Amo

» ميثاق شرف عرفي غاية فى الاهمية يصدر عن قبائل الجبل الاخضر - نرجو الاطلاع
2012-06-24, 01:25 من طرف أبومعاذ

» من سرق مطار كمبوت ؟
2012-04-22, 22:30 من طرف عبدالرحيم بوحفحوف

»  نيويورك تايمز والقدس العربي يغيرون الحقيقة في ليبيا
2012-04-13, 12:52 من طرف شهريار

» صور الين سكاف و زوجها هنيبال القذافي - تحذير [الموضوع يحوي صور خليعة]
2012-04-12, 02:29 من طرف شهريار

» إبراهيم الكوني: العرب لم يصلوا حتى الآن للربيع
2012-04-11, 14:21 من طرف شهريار

» الفيفا يقرر نقل مباراة ليبيا والكاميرون بتصفيات مونديال 2014 إلى خارج ليبيا
2012-04-11, 14:19 من طرف شهريار

» الصدقة تخرجه من قبره بعد ستة أعوام
2012-04-11, 14:13 من طرف شهريار

التقويم
*
ميديا
FACEBOOK
FACEBOOKمشاركة******حكمــة اليــوم ******
إبراهيم الكوني: العرب لم يصلوا حتى الآن للربيع
2012-04-11, 14:21 من طرف شهريار
وقع الكاتب الليبي إبراهيم الكوني كتابه "جنوب غرب طروادة جنوب شرق قرطاجة"، وذلك بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، وقال الكوني، في تصريحات صحفية، إن "ما يطلق عليه الربيع العربي لم يصل حتى الآن إلى الربيع."



وأضاف: "الثورات العربية لم تحقق أهدافها حتى الآن. وما جرى هو التخلص من أنظمة شمولية لتحل مكانها العشائرية والاتجاهات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الفيفا يقرر نقل مباراة ليبيا والكاميرون بتصفيات مونديال 2014 إلى خارج ليبيا
2012-04-11, 14:19 من طرف شهريار
قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نقل المواجهة المرتقبة التي ستجمع منتخبي ليبيا والكاميرون المقرر إقامتها في يونيو المقبل، بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2014 بالبرازيل، إلى خارج الأراضي الليبية بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية بالبلاد.



وذكر الموقع الرسمى للفيفا أنه تم اتخاذ نقل المباراة من ليبيا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الصدقة تخرجه من قبره بعد ستة أعوام
2012-04-11, 14:13 من طرف شهريار
كم من صدقة أنقذت صاحبها، وكم من همّ وضيق وكربة فرجتها الصدقة الخالصة التي وضعها العبد المؤمن في كف فقير فوقعت أولاً في يد الرحمن، فكانت لصاحبها نورًا وبرهانًا ونجاة في الدنيا والآخرة.



والآيات والأحاديث والآثار التي تدعو للصدقة وتحض عليها وتبين فضلها كثيرة جدًا، والمواقف من حياة المتصدقين وواقعهم كثيرة، كلها ذات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
المجلس الانتقالي يقرر العفو عن قذاف الدم لأسباب صحية
2012-04-11, 14:09 من طرف شهريار
قرر المجلس الانتقالى الليبى، الثلاثاء، العفو عن سيد قذاف الدم ابن عم العقيد الراحل معمر القذافى، والمحبوس حاليًا فى مصراته لأسباب صحية، حيث يعاني من شلل نصفى، كما أنه ممن لم يرتكبوا جرائم ضد الليبيين.



وكان الثوار الليبيين قد تمكنوا من إلقاء القبض على سيد قذاف الدم وخالد تنتوش المعروف بـ (مفتى القذافى) بمدينة سرت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فيلم وثائقي: القذافي اغتصب النساء كما شاء طوال سنين حكمه
2012-04-11, 14:07 من طرف شهريار
يبثّ تليفزيون "آر تي إل" الألماني يوم الاثنين المقبل فيلمًا وثائقيًا سيثير قدرًا من الجدل، لأنه يتعلّق بمزاعم تفيد أن دكتاتور ليبيا السابق العقيد معمّر القذافي اعتاد اغتصاب النساء كما شاء طوال سنين حكمه الطويلة.



يقدّم الفيلم شهادات نساء شاءت لهن حظوظهن أن يدخلن إلى دائرته الداخلية. ونقلت صحيفة "ديلي ميل" عن الصحفية …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أحمد اويحيى: عائلة القذافي ستبقى في الجزائر المدة التي تريدها
2012-04-11, 14:03 من طرف شهريار
قال رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى أن عائلة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي ستبقى في البلاد "المدة التي تريدها".



وذكر في مقابلة مع صحيفة "لوموند" الفرنسية نشرت اليوم الجمعة: "سيبقون هنا طيلة الوقت الذي يريدونه ، أنا سعيد لأقول لكم أن جيراننا الليبيين فهموا في النهاية".

وأضاف "من غير المقبول في تقاليدنا أن عائلة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الجويلي: تسليم مطار طرابلس الدولي اليوم إلى السلطات الليبية
2012-04-11, 13:59 من طرف شهريار
الأربعاء 2012/4/11 12:26 م
أ ش أ - صرح وزير الدفاع الليبي أسامة الجويلي بأن كل الثوار الليبيين بدأوا في الإعداد لتسليم ما لديهم من مؤسسات تابعة للدولة الليبية.



وأضاف الوزير في تصريحات اليوم الأربعاء، لقناة " ليبيا أولا" الفضائية أنه سوف يتم تسليم مطار طرابلس من الداخل اليوم إلى وزارة المواصلات الليبية ، وغدا الخميس سوف يتم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الأمن الخارجي البريطاني يخطط لرشوة بالحاج بأكثر من مليون جنيه إسترليني
2012-04-11, 13:54 من طرف شهريار

كشفت صحيفة "ديلي ميل" الثلاثاء، أن رؤساء جهاز الأمن الخارجي البريطاني "إم آي 6" يخططون لتقديم أكثر من مليون جنيه إسترليني كرشوة إلى عبد الحكيم بالحاج، الذي يشغل حالياً منصب قائد المجلس العسكري في طرابلس، بعد أن اتهم الجهاز بتسليمه إلى نظام الزعيم الليبي السابق العقيد معمر القذافي لكي يتعرض للتعذيب.



وقالت الصحيفة: …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ليبيا ترفض تسليم سيف القذافي للمحكمة الجنائية الدولية
2012-04-11, 13:53 من طرف شهريار

جددت الحكومة الليبية رفضها تسليم سيف الإسلام القذافي نجل معمر القذافي إلى المحكمة الجنائية الدولية مؤكدة أنها ستقوم بمحاكمته أمام القانون الليبي .
وقال علي عاشور وزير العدل الليبي: "إن سيف الإسلام ما زال محتجزا في مكان سري لدى الميليشيا المسلحة في الزنتان التي ألقى أفراد منها القبض عليه العام الماضي وسيحاكم في …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

شاطر | 
 

 ضوابط بيع وتملّك الوحدات السكنية والإقراض السكني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهريار
المدير
المدير


عدد المساهمات : 597
28091
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
العمر : 47
الموقع : الجبل الاخضر


مُساهمةموضوع: ضوابط بيع وتملّك الوحدات السكنية والإقراض السكني   2011-01-26, 21:29

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نشر موقع اللجنة الشعبية العامة الإلكتروني ضوابط بيع وتملك الوحدات السكنية والإقراض النقدي لبناء أو صيانة أو شراء سكن، والتي أحالتها اللجنة إلى المصارف التخصصية لوضعها موضع التنفيذ.

ودعت اللجنة مصرف الادخار والاستثمار العقاري إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالإعلان للمواطنين عن الوحدات السكنية التي ينفذها مباشرةً أو التي تنفذها الأجهزة والجهات الأخرى المكلفة بمشروعات الإسكان وفقاً لأحكام قراري اللجنة الشعبية العامة رقمي (697) لسنة 2008، و(186) لسنة 2009.

وبموجب هذا يشكل المصرف لجنة بيع وتملك الوحدات السكنية على مستوى كل شعبية برئاسة مدير فرع المصرف بالشعبية وعضوية مندوبين عن اللجنة الشعبية العامة للتخطيط والماليـة، واللجنة الشعبية العامة للشؤون الاجتماعية، وجهازي تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق، وتنمية وتطوير المراكز الإدارية.

وتتولى اللجنة بيع الوحدات السكنية للمواطنين الذين تتوافر لديهم الاشتراطات والضوابط المحددة أدناه، وما نصت عليه قرارات اللجنة الشعبية العامة.

وفي هذا الشأن، يراعى المقدمون على الزواج من الشباب، أولوية التسجيل حسب تواريخ تقديم طلبات التملك، العائلة الأكبر عدداً، التي تقطن بمسكن غير صحي، والأرامل والمطلقات العائلات لأطفالهن، المتزوجون الذين يعولون.

وتتولى اللجنة بيع وتمليك الوحدات السكنية بنطاق الشعبية للمشروعات الإسكانية التي يجري تنفيذها بالشعبية بداية من تاريخ دخول المشروع حيز التنفيذ، ويسلم المستفيد إيصالاً بالتخصيص يتضمن رقم الوحدة السكنية، وموقعها والتاريخ المحدد للتسليم.

هذا ويتم تشكيـل اللجنـة بالقرار المنصـوص من أمين اللجنة الشعبية العامة للتخطيط والمالية برئاسـة مندوب عن القطاع المذكور ، وعضوية مندوبين عن اللجنة الشعبية العامة للشؤون الاجتماعية، واللجنة الشعبية العامة للعدل، مصرف الادخار والاستثمار العقاري.

وتتولى اللجنة الإشراف على تنفيذ برامج بيع وتملك الوحدات السكنية من قبل اللجان المشكلة لهذا الغرض بالشعبيات ، وذلك وفقاً لأحكام القرار(186).

ضوابط البيع والتملك

وفيما يتعلق بضوابط بيع وتملك الوحدات السكنية بالتقسيط، اشترطت اللجنة أن يكون طالب التملك متمتعاً بالجنسية الليبية، وأن يكون متزوجاً أو مقدماً على الزواج، وألا يكون طالب التملك مالكاً لسكن خاص أو عام صالح للسكـن فيه أو زوجه أو أياً من أولاده القُصر.

وتثبت عدم صلاحية المسكن للسكن بتقرير فني من جهة مختصة ومعتمدة من قبل المصرف، كما يعتبر المسكن غير صالح للسكن إذا تقررت إزالته لأي غرض أو نزعت ملكيته للمنفعة العامة.

ويشترط أيضاً، ألا يكون طالب التملك قد سبق له الحصول على قرض عقاري لغرض بناء أو شراء مسكن، وأن يتعهد المستفيد بعدم التنازل عن الوحدة السكنية المسلمة إليه أو التصرف فيها بأي وجه من التصرفات إلا بعد سداد كامل ثمنها، وأن يلتزم المستفيد بتقديم البيانات والمستندات المطلوبة ويتحمل وحده مسؤولية صحة وسلامة وقانونية هذه المستندات.

كما يتعهد المستفيد باستخدام الوحدة السكنية في الأغراض المخصصة لها، كما يلتزم بصيانة مكوناتها والمحافظة عليها وعدم إجراء أي تغيير أو تعديل عليها والمحافظة على المظهر العام للمبنى والموقع، أن يلتزم المستفيد من الوحدة السكنية بتحمل تكاليف الخدمات المشتركة للوحدات والمجمعات السكنية التي تقدمها الجهات المختصة وفقاً للتشريعات النافذة وذلك لضمان المحافظة على سلامة الوحدة والمبنى والموقع العام.

كما يجب أن تشمل هذه التكاليف قيمة الصيانة الدورية والتشغيل للعناصر والمنافع المشتركة في المبنى وموقع التجمع السكني ، ويتم النص على ذلك بوضوح في شروط عقد التمليك المبرم مع المستفيد.

ضوابط الإقراض النقدي

وفيما يتعلق بالإقراض النقدي لبناء أو صيانة وحدة سكنية، فقد اشترطت اللجنة الشعبية العامة، أن يكون طالب القرض متمتعاً بالجنسية الليبية.

وأن يكون قد أتم سن (21) بالنسبة للذكور، وكذلك المطلقات والأرامل اللاتي يعلن أطفالهن، والليبيات المتزوجات من غير الليبيين متى كان لهن أطفال، وأن يكون مالكاً أو حائزاً أو مخصصاً له قطعة أرض تصلح لإقامة سكن عليها، أو لمسكن يريد صيانته أو البناء فوق سطحه، ويكون إثبات الملكية أو الحيازة أو التخصيص بشهـادة من الجهـة المخولة قانوناً.

كما اشترطت أن يكون حاصلاً على ترخيص أو أذن بالبناء أو الصيانة من الجهات المختصة ذات العلاقة، وعلى موافقة مصلحة التخطيط العمراني في حالة البناء فوق سطح السكن القائم.

وألا يكون مالكاً هو وزوجته أو أيا من أبنائه القصر أو الذين لا دخل لهم لعقار صالح للسكن، وأن يكون المسكن الممنوح القرض من أجله باسم المصرف ، على أن تنقل الملكية للمستفيد بعد سداد القرض.

وفيما يتعلق بالإقراض لغرض شراء مسكن جاهز، اشترطت اللجنة أن يكون طالب القرض متمتعاً بالجنسية الليبية، ويقدم طالب القرض المستندات الخاصة بالسكن الراغب بشرائه بما فيها سند ملكية العقار باسم المالك الأصلي.

وأن يتعهد المقترض بنقل ملكية المسكن إلى المصرف، ويتم إبرام عقد تمليك بين المصرف والبائع ويسجل المسكن باسم المصرف.

وتنقل ملكية المسكن إلى المستفيد من القرض عند قيامه بسداد كامل الأقساط ، وتعطى الأولوية للشراء من الشركات والجهات الاستثمارية.

أسعار الوحدات السكنية

وحول أسعار الوحدات السكنية، تتولى هيأة المشروعات العامة تحديد سعر بيع وتملك الوحدات السكنية بمراعاة موقع الوحدة ومساحتها ونوعيتها.

وتحمل الدولة تكاليف البنية الأساسية والخدمات المشتركة بما في ذلك الأعمال تحت منسـوب الأرض والسلالم والأسطح وخزانـات الميـاه والواجهـات وفقاً لأحكام قرار اللجنة الشعبيـة العامة رقم (697) لسنة 2008 المشـار إليه وذلك بما لا يجاوز، (100,000) للشقة الواحدة بالوحدات السكنية المجمعة الرأسية (العمارات)، ويسري هذا السعر على الاقتراض لغرض شراء مسكن جاهز من الشركات والجهات الاستثمارية، (130,000) للوحدة السكنية الأرضية المنفصلة أو المزدوجة.

وتحدد اعتباراً من بداية هذه السنة قيمة القرض النقدي بمبلغ (60) ألف دينار، وذلك لبناء منزل داخل الأراضي الزراعية والرعوية طبقاً لأحكام القانون رقم (15) لسنة 1992 في شأن حماية الأراضي الزراعية، وكذلك داخل المخططات المعتمدة بالمدن الكبرى والبناء فوق أسطح المنازل القائمة إذا كان مسموحاً بذلك.

إقراض الأنشطة الاقتصادية

وحول ضوابط الإقراض لمزاولة الأنشطة الاقتصادية، أن يكون طالب القرض متمتعاً بالجنسية الليبية، أن يكون المشروع المطلوب له القرض من المشروعات ذات الجدوى الاقتصادية.

ويقوم المقترض برهن أصول المشروع محل القرض رهناً حيازياً للمصرف المقرض ، دونما حاجة لرهن أية أصول أخرى، وأن يلتزم المقترض بالتأمين الشامل على الآلات والمعدات ،وتُضاف إلى قيمة القرض، وأن يوقع المقترض سندات (كمبيالات) بالأقساط المقررة، وذلك فيما يتعلق بالإقراض لإقامة مشروعات اقتصادية إنتاجية وخدمية وحرفية.

أما فيما يتعلق بضوابط الإقراض الزراعي، فقد اشترطت اللجنة الشعبية العامة، أن يكون طالب القرض متمتعاً بجنسية الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى، أن يكون طالب القرض منتفعاً بأرض زراعية مشتغلاً فيها بجهده أو مع شركائه.

كما اشترطت أن تكون مدة انتفاعه بالأرض تغطي مدة القرض وقيمته طبقاً للضمانات المقررة بالمصرف المقرض.

يذكر أن جميع حالات الإقراض المحددة تتحمل الخزانة العامة رسم الخدمة بما لا يتعدى (0.5%) نصف بالمائة من قيمة القرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aqlam-libya.all-up.com
 
ضوابط بيع وتملّك الوحدات السكنية والإقراض السكني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اقــلام ليبيـة  :: 
شؤون ليبيـة
-
انتقل الى: