اقــلام ليبيـة
مــــرحبـاً بـــك بمنتـــــدى اقــــلام ليبيــة .. سعدنا بوجودك هنا ... ولكننا سنكون سعداء جدا بانضمامك لنا ... مرحباً بك بين اسرتك ....

اقــلام ليبيـة

عضو اتحاد المدونين الليبيين
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
ا قــلام ليبيـة مرحباً بك {زائر}. آخر زيارة لك . لديك 1 مشاركة.
المواضيع الأخيرة
» المجاهد :: عيسى عبدالسلام الوكواك
2014-01-27, 23:39 من طرف شهريار

» يا البيضاء
2012-09-08, 20:02 من طرف لجين

» شعر ليبي انجليزي
2012-09-01, 16:15 من طرف لجين

» أهلا بكم
2012-08-30, 01:14 من طرف المشرف العام

» فطيرة الجبنة من كتاب سالمة الكرغلي
2012-08-27, 18:11 من طرف لجين

» ارتكابات باذخة....شعر جمعه الفاخري
2012-08-25, 23:55 من طرف المشرف العام

» يا جابر عثرات الكرام
2012-08-02, 01:28 من طرف Oma Amo

» تعز من تشاء وتذل من تشاء ....
2012-08-02, 01:16 من طرف Oma Amo

» ميثاق شرف عرفي غاية فى الاهمية يصدر عن قبائل الجبل الاخضر - نرجو الاطلاع
2012-06-24, 01:25 من طرف أبومعاذ

» من سرق مطار كمبوت ؟
2012-04-22, 22:30 من طرف عبدالرحيم بوحفحوف

»  نيويورك تايمز والقدس العربي يغيرون الحقيقة في ليبيا
2012-04-13, 12:52 من طرف شهريار

» صور الين سكاف و زوجها هنيبال القذافي - تحذير [الموضوع يحوي صور خليعة]
2012-04-12, 02:29 من طرف شهريار

» إبراهيم الكوني: العرب لم يصلوا حتى الآن للربيع
2012-04-11, 14:21 من طرف شهريار

» الفيفا يقرر نقل مباراة ليبيا والكاميرون بتصفيات مونديال 2014 إلى خارج ليبيا
2012-04-11, 14:19 من طرف شهريار

» الصدقة تخرجه من قبره بعد ستة أعوام
2012-04-11, 14:13 من طرف شهريار

التقويم
*
ميديا
FACEBOOK
FACEBOOKمشاركة******حكمــة اليــوم ******
إبراهيم الكوني: العرب لم يصلوا حتى الآن للربيع
2012-04-11, 14:21 من طرف شهريار
وقع الكاتب الليبي إبراهيم الكوني كتابه "جنوب غرب طروادة جنوب شرق قرطاجة"، وذلك بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، وقال الكوني، في تصريحات صحفية، إن "ما يطلق عليه الربيع العربي لم يصل حتى الآن إلى الربيع."



وأضاف: "الثورات العربية لم تحقق أهدافها حتى الآن. وما جرى هو التخلص من أنظمة شمولية لتحل مكانها العشائرية والاتجاهات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الفيفا يقرر نقل مباراة ليبيا والكاميرون بتصفيات مونديال 2014 إلى خارج ليبيا
2012-04-11, 14:19 من طرف شهريار
قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نقل المواجهة المرتقبة التي ستجمع منتخبي ليبيا والكاميرون المقرر إقامتها في يونيو المقبل، بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2014 بالبرازيل، إلى خارج الأراضي الليبية بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية بالبلاد.



وذكر الموقع الرسمى للفيفا أنه تم اتخاذ نقل المباراة من ليبيا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الصدقة تخرجه من قبره بعد ستة أعوام
2012-04-11, 14:13 من طرف شهريار
كم من صدقة أنقذت صاحبها، وكم من همّ وضيق وكربة فرجتها الصدقة الخالصة التي وضعها العبد المؤمن في كف فقير فوقعت أولاً في يد الرحمن، فكانت لصاحبها نورًا وبرهانًا ونجاة في الدنيا والآخرة.



والآيات والأحاديث والآثار التي تدعو للصدقة وتحض عليها وتبين فضلها كثيرة جدًا، والمواقف من حياة المتصدقين وواقعهم كثيرة، كلها ذات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
المجلس الانتقالي يقرر العفو عن قذاف الدم لأسباب صحية
2012-04-11, 14:09 من طرف شهريار
قرر المجلس الانتقالى الليبى، الثلاثاء، العفو عن سيد قذاف الدم ابن عم العقيد الراحل معمر القذافى، والمحبوس حاليًا فى مصراته لأسباب صحية، حيث يعاني من شلل نصفى، كما أنه ممن لم يرتكبوا جرائم ضد الليبيين.



وكان الثوار الليبيين قد تمكنوا من إلقاء القبض على سيد قذاف الدم وخالد تنتوش المعروف بـ (مفتى القذافى) بمدينة سرت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فيلم وثائقي: القذافي اغتصب النساء كما شاء طوال سنين حكمه
2012-04-11, 14:07 من طرف شهريار
يبثّ تليفزيون "آر تي إل" الألماني يوم الاثنين المقبل فيلمًا وثائقيًا سيثير قدرًا من الجدل، لأنه يتعلّق بمزاعم تفيد أن دكتاتور ليبيا السابق العقيد معمّر القذافي اعتاد اغتصاب النساء كما شاء طوال سنين حكمه الطويلة.



يقدّم الفيلم شهادات نساء شاءت لهن حظوظهن أن يدخلن إلى دائرته الداخلية. ونقلت صحيفة "ديلي ميل" عن الصحفية …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أحمد اويحيى: عائلة القذافي ستبقى في الجزائر المدة التي تريدها
2012-04-11, 14:03 من طرف شهريار
قال رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى أن عائلة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي ستبقى في البلاد "المدة التي تريدها".



وذكر في مقابلة مع صحيفة "لوموند" الفرنسية نشرت اليوم الجمعة: "سيبقون هنا طيلة الوقت الذي يريدونه ، أنا سعيد لأقول لكم أن جيراننا الليبيين فهموا في النهاية".

وأضاف "من غير المقبول في تقاليدنا أن عائلة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الجويلي: تسليم مطار طرابلس الدولي اليوم إلى السلطات الليبية
2012-04-11, 13:59 من طرف شهريار
الأربعاء 2012/4/11 12:26 م
أ ش أ - صرح وزير الدفاع الليبي أسامة الجويلي بأن كل الثوار الليبيين بدأوا في الإعداد لتسليم ما لديهم من مؤسسات تابعة للدولة الليبية.



وأضاف الوزير في تصريحات اليوم الأربعاء، لقناة " ليبيا أولا" الفضائية أنه سوف يتم تسليم مطار طرابلس من الداخل اليوم إلى وزارة المواصلات الليبية ، وغدا الخميس سوف يتم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الأمن الخارجي البريطاني يخطط لرشوة بالحاج بأكثر من مليون جنيه إسترليني
2012-04-11, 13:54 من طرف شهريار

كشفت صحيفة "ديلي ميل" الثلاثاء، أن رؤساء جهاز الأمن الخارجي البريطاني "إم آي 6" يخططون لتقديم أكثر من مليون جنيه إسترليني كرشوة إلى عبد الحكيم بالحاج، الذي يشغل حالياً منصب قائد المجلس العسكري في طرابلس، بعد أن اتهم الجهاز بتسليمه إلى نظام الزعيم الليبي السابق العقيد معمر القذافي لكي يتعرض للتعذيب.



وقالت الصحيفة: …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ليبيا ترفض تسليم سيف القذافي للمحكمة الجنائية الدولية
2012-04-11, 13:53 من طرف شهريار

جددت الحكومة الليبية رفضها تسليم سيف الإسلام القذافي نجل معمر القذافي إلى المحكمة الجنائية الدولية مؤكدة أنها ستقوم بمحاكمته أمام القانون الليبي .
وقال علي عاشور وزير العدل الليبي: "إن سيف الإسلام ما زال محتجزا في مكان سري لدى الميليشيا المسلحة في الزنتان التي ألقى أفراد منها القبض عليه العام الماضي وسيحاكم في …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

شاطر | 
 

 أهل الفلك وتقويم أم القرى: العيد الثلاثاء.. أهل الرؤية: العيد الأربعاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهريار
المدير
المدير


عدد المساهمات : 597
28081
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
العمر : 47
الموقع : الجبل الاخضر


مُساهمةموضوع: أهل الفلك وتقويم أم القرى: العيد الثلاثاء.. أهل الرؤية: العيد الأربعاء   2011-08-29, 16:38

8/29/2011 2:52 PM


مهمة بالغة الصعوبة يقف أمامها علماء الفلك وأهل الرؤية والشرع الليلة (الاثنين) في الدول الإسلامية لا سيما في السعودية ومصر لتحديد بداية العيد.. غدا الثلاثاء 30 أغسطس أو الأربعاء.

فالمعطيات العلمية والفلكية والشرعية مختلفة حول هذا الأمر إلى حد كبير.. ومن ثم فحسم القضية لن يستطيعه أهل الفلك أو أهل الرؤية قبل صدور بيان من الجهات المختصة بهذا الأمر في الدول الإسلامية، وعلى رأسها المحكمة العليا في السعودية التي يشير تقويم أم القرى فيها إلى أن الاثنين هو المتمم لشهر رمضان والثلاثاء الأول من شوال، وهذا التقويم قائم على الحساب الفلكي.

وهنا يقول الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة وبين أبو زاهرة إن السعودية ستكون أمام خيارين.. أن تكون بداية شهر شوال يوم الثلاثاء 30 أغسطس وهذا سيكون وفق الحساب الفلكي نظرا لغروب القمر بعد غروب الشمس بدون إمكانية رؤيته سواء بالعين المجردة أو التلسكوب، والثاني أن تكون بداية شهر شوال يوم الأربعاء وهذا سيكون وفق الرؤية الشرعية الصحيحة، حيث إن القرار الفصل والنهائي في هذا الموضوع سيكون في المحكمة العليا نظرا لأنها هي الجهة المخولة نظاما باثبات الأشهر القمرية في السعودية.
تقويم أم القرى والرؤية البصرية
يثور تساؤل عن قيمة ما تمثله التقويمات الفلكية كتقويم أم القرى وغيره..

يقول الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية إن الحساب الفلكي (القطعي) لايعارض الرؤية الصحيحة، وهناك قرار صدر من مجمع البحوث الاسلامية عام1964 في أحد المؤتمرات الفقهية كمؤتمر جدة بالاستئناس بالحسابات الفلكية القطعية، فإذا نفى الحساب القطعي طلوع الهلال فلا عبرة بقول من يدعيه، وإذ لم ينفه فالاعتماد حينئذ علي الرؤية البصرية في إثبات طلوعه من عدمه.

وأضاف أن "دار الافتاء تسير حاليا وفق خطة أظن أنها أرشد الخطط في هذا الأمر، فتستعين بالرؤية البصرية سواء كانت هذه الروية بالعين المجردة أو التي تعتمد علي استخدام المراصد والآلات الدقيقة بالاضافة إلي الحساب الفلكي( القطعي)".

وتوقع الباحث الفلكي عبدالعزيز الشمري عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أن يكون الأربعاء 31 أغسطس/آب أول أيام عيد الفطر المبارك حسب الرؤية، و الثلاثاء 30 آب (أغسطس) للحسابات الفلكية، مشيراً إلى أن العالم الإسلامي سيختلف في رؤية الهلال بين هذين اليومين.

وقال عبد العزيز الشمري وفق ما نقلته عنه مواقع الكترونية إن علماء الفلك الآن مجمعون على أن لحظة الاقتران لهلال شهر شوال (عيد رمضان )، سوف تكون يوم الإثنين 29 رمضان 1432هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 29 أغسطس /آب 2011م في تمام الساعة الثالثة وأربع دقائق فجرا (حسب توقيت غرينتش)، أي في تمام الساعة السادسة وأربع دقائق حسب توقيت المملكة صباحا، وعليه تؤكد الحسابات الفلكية أن القمر سوف يغرب بعد غروب الشمس في مساء يوم الإثنين 29 رمضان.
مجموعة "تحري"ا: لرؤية بالعين المجردة غير ممكنة
وحسب جريدة "الرياض" أصدرت مجموعة "تحري" المكونة من عدد من الجمعيات والمراصد الفلكية بيانا يوضح مواعيد غروب القمر والشمس لتحري رؤية هلال شهر شوال، خلصت منه إلى أن رؤية القمر بالعين المجردة ستكون غير ممكنة حسب أفق مكة المكرمة، وفي جدول لمواقيت غروب القمر والشمس في عدد من مدن المملكة تبين أن أطول فترة مكوث للقمر بعد غروب الشمس هو 6 دقائق في عدد من مدن جنوب المملكة، في حين يغرب القمر قبل الشمس في الدمام ويغرب مع غروب الشمس في مدينة بريدة .

وتؤكد الجمعية الفلكية بجدة تعذر رؤية هلال شوال اليوم الاثنين لأن القمر سيكون مقترنا فلكيا مع الشمس فيما يسمى "المحاق" وأنه وفقا للخصائص الفلكية لشروط الرؤية الشرعية فإن الرؤية ستكون غير ممكنة في كافة مناطق السعودية وجميع العالم العربي سواء بالعين المجردة أو من خلال التلسكوب.

وأوضح المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجميعةأن القمر سيكون موجودا غير أن خصائصه الفلكية من حيث ارتفاعه فوق الأفق وعمر الهلال واضاءته ومدة مكوثه التي لا تتجاوز في جدة 4 دقائق وغروبه قبل غروب الشمس في المنطقة الشرقية، وغروبه مع غروب الشمس في الوسطى، وبعد غروب الشمس بفترة وجيزة جدا في المنطقة الغربية والجنوبية التي تتراوح بين 3 إلى 6 دقائق ستجعل رؤيته متعذرة.

ونقلت عنه جريدة "عكاظ" أن تحري رؤية هلال العيد لهذا العام سيكون اختبارا حقيقيا، لأن العوامل الفلكية التي تحدد مدى إمكانية رؤيته الهلال بالعين المجردة والتلسكوب تشير إلى أنها ستكون مهمة في غاية الصعوبة.

وأشار إلى أهمية القيام بالتحري من أجل الربط بين الشرع والعلم استنادا إلى قوله عليه الصلاة والسلام "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة الشهر ثلاثين يوما".

جدير بالذكر أن الرؤية بالمناظير وسيلة اعتمدتها المحكمة العليا في السعودية وتؤكد عليها من خلال دعواتها في الأشهر والسنوات السابقة التي تدعو لتحري الهلال حيث تطلب ممن يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير أن يسجل شهادته لأقرب محكمة.
باحث فلكي: بل ستكون ممكنة
وذكر الباحث الفلكي الكويتي عادل المرزوق ان رؤية هلال عيد الفطر ستكون ممكنة بالعين المجردة مساء الثلاثين من شهر اغسطس، مؤكدا سيادة القاعدة الشرعية على ما عداها في الشأن المتعلق بالرؤية سواء في الاستهلال لبدء الصيام أو تحديد موعد اليوم الأول للعيد.

وقال ان الحسابات الفلكية لا تتقدم على القاعدة الشرعية التي يرجع اليها في اتخاذ القرار المتعلق ببدء الصيام او تحديد يوم العيد. وحسب تصريحات نقلتها عنه في وقت سابق صحيفة "الآن" الكويتية فأن الحساب الفلكي يعطي مؤشرات دلالية غير ملزمة في التطبيق ولايمكن الاعتداد بها لأن القول الفصل يظل بيد الشرع.


وأوضح أن موعد صلاة فجر يوم الاثنين 29 من رمضان 1432 وهو اليوم الأخير من أيام الصيام سيكون في الرابعة فجرا و دقيقتين و مدة النهار (12.48) ساعة إذ سيحين موعد الغروب في السادسة وثلاثة عشر دقيقة مساء، وسوف تكون مدة شهر الصيام هذا العام (29) يوما ويولد شهر شوال في يوم الاثنين 29 من رمضان المبارك في تمام الساعة (6.04) صباحا وأن أول ايام عيد الفطر المبارك هو يوم الثلاثاء الموافق 30/8/2011 وسوف تقام صلاة العيد في تمام الساعة (5.40) صباحا حسب توقيت مدينة الكويت


قال إن رؤية هلال العيد ربما سوف تكون متاحة في اغلب دول المنطقة مالم يتعارض ذلك مع حالة الطقس، إذ أن الشمس ستغيب في الاثنين 29 من رمضان في الساعة (6.14) السادسة وأربعة عشر دقيقة مساء بعد ثلاث دقائق وستة وعشرون ثانية من مغيب الهلال الذي سيكون عمره وقت مغيبه 12 ساعة وسبع دقائق.
مفتي مصر: الأمر غير محسوم
وفي مصر تستطلع دار الافتاء الهلال مساء اليوم بالتعاون مع المرصد الفلكي بحلوان وهيئة المساحة ومندوبي وزارة الأوقاف بالمحافظات التي سيجري من خلالها الاستطلاع وهي أسوان وقنا ومرسي مطروح و6 أكتوبر والطور والقطامية وحلوان.

وتؤكد بعض الحسابات الفلكية أن الهلال سيولد في الخامسة والدقيقة الرابعة صباحا بتوقيت القاهرة، ويغرب قبل غروب الشمس في بعض الدول العربية والاسلامية بمدد تتراوح بين دقيقة و10 دقائق، ويغرب في البعض الآخر من الدول العربية والاسلامية بعد غروب الشمس بمدد مكث بين دقيقة و18 دقيقة، وفي الدول الغربية بين دقيقتين و56 دقيقة.

وبسبب تلك المعطيات يقول الدكتور علي جمعة مفتي مصر أن الأمر غير محسوم وأن دار الافتاء تعتمد عدة وسائل لرؤية الهلال، مشيرا إلى أن دار الافتاء استعدت لإعلان نتيجة الرؤية في احتفال سيقام الليلة (الاثنين) بهذه المناسبة.
الحسابات الفلكية المصرية: العيد الثلاثاء
ويقول المهندس محمد عبداللطيف رئيس هيئة المساحة بمصر إن الحسابات الفلكية تؤكد أن الهلال سيولد في السادسة والدقيقة الخامسة صباحا يوم الاثنين الموافق29 رمضان1432 هـ بتوقيت القاهرة، وفي هذا اليوم يغرب الهلال الجديد بعد غروب الشمس في جميع المدن المصرية وعدد من الدول العربية بمدد مكث تصل إلي أربع دقائق في أسوان وحلايب والجزائر ومكة المكرمة، وبذلك يمكن رؤيته ورصد الهلال، ويكون الثلاثاء أول أيام شهر شوال الموافق30 أغسطس لعام2011 وعدد أيامه30 يوما.

وأضاف أن الهيئة استعدت بتشكيل سبع لجان لمتابعة رصد الهلال بالمحافظات التي اختيرت لهذا الغرض وذلك بالتعاون مع مندوبي وزارة الأوقاف ومرصد حلوان، مشيرا إلي أنه سيتم تجهيز هذه اللجان بأحدث الأجهزة والآلات الدقيقة والخرائط التي توضح عملية الرصد.
رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية: صعوبة بالغة
وعلي عكس رئيس هيئة المساحة فقد ذكر الدكتورحاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن رؤية الهلال غير مؤكدة في ذلك اليوم الاثنين وتكتنفها صعوبة بالغة في أي من هذه البلدان التي يغرب فيها القمر بعد غروب الشمس، مشيرا إلي أن الاستطلاع سيتم بمعرفة اللجان الشرعية وسيتم ابلاغ نتائج الرؤية أولا بأول لفضيلة المفتي.

وأعلن المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، بأن أول أيام عيد الفطر المبارك (غرة شهر شوال) سيوافق فلكيا يوم الأربعاء 31 أغسطس الجارى.

وقال "إن الحسابات الفلكية التى اجرين أشارت إلى أن هلال شهر شوال للعام الهجرى الحالى 1432 سيولد فى الساعة 5 و4 دقائق صباح يوم الاثنين الموافق 29 من شهرى رمضان وأغسطس يوم الرؤية"، ويغرب قبل غروب شمس، ذلك اليوم فى الغالبية العظمى من العواصم العربية والإسلامية بمدد تتراوح ما بين دقيقة وعشر دقائق".

وأضاف أنه بناء على ذلك، فإنه لا يمكن رصد الهلال وبذلك يكون يوم الثلاثاء 30 أغسطس هو المتمم لشهر رمضان الحالى، وتكون غرة شهر شوال يوم الأربعاء 31 أغسطس حسابيا
العربية نت ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aqlam-libya.all-up.com
 
أهل الفلك وتقويم أم القرى: العيد الثلاثاء.. أهل الرؤية: العيد الأربعاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اقــلام ليبيـة  :: 
اسلاميات
-
انتقل الى: